مستشفى الجامعة بالشارقة

احتفل مستشفى الجامعة بالشارقة اليوم بمناسبة اليوم العالمي للأطفال الخدج بإقامة برامج متنوعة لنشر الوعي حول الأطفال المولودين قبل الآوان وتخفيف مخاوف ذويهم.

حضر الاحتفال سعادة عبدالله علي المحيان رئيس مجلس أمناء مستشفى الجامعة بالشارقة والبروفيسور قتيبة حميد عميد كُلّية الطب بجامعة الشارقة والبروفيسور حكم ياسين استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة والمدير الطبي وعضو مجلس أمناء المستشفى إلى جانب مجموعة من ذوي الأطفال الخدج والكادر الطبي لقسم الأطفال والأطفال حديثي الولادة في مستشفى الجامعة.

ويبلغ عدد حالات ولادة الأطفال الخدج 41,000 طفل يومياً في كافة أنحاء العالم يتلقون بعد الولادة مباشرة وخلال الأيام والأسابيع والأشهر اللاحقة للولادة الرعاية اللازمة ضمن بيئة دافئة للمحافظة على حرارة أجسامهم وتقديم الرضاعة الطبيعية لهم وحمايتهم من العدوى وتقديم اللقاحات اللازمة ضد الأمراض التي يمكن الوقاية منها وبعد تلقي الرعاية والمراقبة المستمرة يمكن للطفل الخديج أن يعيش حياة صحية وطبيعية.

ويهدف مستشفى الجامعة بالشارقة من الاحتفال الى زيادة الوعي وتحسين شروط الرعاية الخاصة بالأطفال حديثي الولادة حيث بلغ عدد الولادات في مستشفى الجامعة بالشارقة 642 ولادة من يناير حتى شهر أكتوبر 2016 منها 224 حالة ادخلت إلى وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة وبلغ عدد الأطفال المولودين قبل الأوان والحالات التي تم تحويلها من مستشفيات أخرى للولادة في مستشفى الجامعة بالشارقة 48 طفلاً أي نحو 21 بالمائة من إجمالي حالات ولادة الأطفال الخدج في المستشفى.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن وفيات حديثي الولادة تشكل نسبة كبيرة بشكل متزايد من وفيات الأطفال بشكل عام حيث تبلغ نسبة وفيات الأطفال الخدج 35 بالمائة من اجمالي وفيات الأطفال حديثي الولادة على المستوى العالمي.

وقال سعادة عبدالله علي المحيان قد يعاني الطفل المولود قبل أقل من 37 أسبوعاً من عمر الحمل من مضاعفات ما بعد الولادة وقد يواجه إعاقة دائمة وتشكل الولادة قبل الأوان مصدر قلق متزايد ولكن يمكن إنقاذ حياة الأطفال ومنع التأثيرات السلبية على أسرهم ..مشيرا الى الاقتراب من وضع حد للوفيات التي يمكن منعها وذلك بإيلاء الولادة قبل الأوان أولوية انسجاماً مع الجهود العالمية في هذا المجال ..معربا عن شكره لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لدعمه المستمر للقطاع الطبي ما يساعد على توفير الرعاية الصحية وفق أفضل المعايير المتبعة.

من جانبه قال البروفيسور حكم ياسين إن أربعة أطفال من المواليد يتوفون من بين 1000 طفل مولود في مستشفى الجامعة بالشارقة وهذه النسبة أقل من المعايير المعتمدة دولياً وذلك بفضل ما لدينا من التجربة والخبرة والأدوات والتكنولوجيا اللازمة ويُعتبر هذا اليوم مناسبة لنا لنوائم أعمالنا مع الجهود العالمية ونُعبّر من خلال ذلك عن قناعتنا بأن كل مولود جديد يستحق كل ما نبذله من جهد لننقذ حياته ..مشيرا الى أن نسبة ولادات الخدج تبلغ نحو 10 بالمائة من إجمالي الولادات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويمتلك مستشفى الجامعة بالشارقة 20 سريراً في وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة و11 طبيباً و30 ممرضة مخصصين حصرياً لقسم أمراض الأطفال ووحدة العناية المركزة بحديثي الولادة.