الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

اِجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين، مع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس شريف إسماعيل، و وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر المرقبي، حيث تركز الاجتماع على استعراض خطط الدولة والإجراءات التي يتم اتخاذها لتلبية حاجات المواطنين من الطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي، وكذلك التعاون بين الوزارتين لتوفير الغاز اللازم لمحطات الكهرباء.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، بأن الرئيس شدد خلال الاجتماع على أهمية تعظيم الاستفادة من الموارد والقدرات المتاحة، من خلال استمرار أعمال الصيانة لمحطات توليد الكهرباء بشكل دوري لزيادة الكفاءة الإنتاجية، بالإضافة إلى تنفيذ التعاقدات الجديدة في أسرع وقت ممكن، سواء لشراء الوقود اللازم لتشغيل المحطات، أو بناء المحطات الجديدة.

وتناول الاجتماع سبل ترشيد استهلاك الطاقة، عبر العمل على تقليل نسبة الهدر والفاقد، والاعتماد على اللمبات وأجهزة التكييف الموفرة للطاقة، وتركيب عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع، إلى جانب ضرورة تعزيز إجراءات مكافحة تسريب التيار الكهربائي والعمل على تحصيل مستحقات الدول. 

وأوضح الدكتور محمد شاكر المرقبي أن حجم إنتاج الكهرباء باتَ يحقق فائضًا بعد استكمال أعمال الصيانة في المحطات القائمة ورفع كفاءة تشغيلها، والبدء في تشغيل عدد من الوحدات الجديدة في إطار الخطة العاجلة لإنتاج الكهرباء.

وأشار وزير البترول إلى الجهود التي تبذلها وزارة البترول لتوفير احاجات البلاد من البترول والغاز، مستعرضًا الاكتشافات الجديدة والمشروعات التي تنفذها الوزارة في العديد من المجالات.
 
وعرض الوزير الخطوات الجاري اتخاذها لتنمية التنقيب عن الغاز الطبيعي في مصر، بهدف توفير الطاقة اللازمة لتلبية حاجات السوق المحلية، ولاسيما قطاعي الكهرباء والصناعة.