اِجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

اِجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاحد، بوزير النقل المهندس هاني ضاحي، لمناقشة الجهود الجارية لحصر وانتشال السفن الغارقة والمعدة للتكهين في ميناء الإسكندرية تنفيذًا لتوجيهات السيسي، خلال افتتاح الترسانة البحرية في الإسكندرية.
 
وأكد بيان الرئاسة أن العدد الإجمالي لهذه السفن يبلغ عشرين سفينة، وأنه سيتم تقطيع وانتشال أول سبع سفن منها ابتداءً من الأسبوع الجاري.
واستعرض الوزير الإجراءات التي تتخذها سلطة ميناء الإسكندرية لتسهيل عملية الانتشال والتكهين بالتنسيق الكامل مع القوات البحرية والجهات القضائية المعنية، فضلًا عن استعراض جهود تجديد وإعادة تأهيل الهناجر في الميناء.

وتناول اللقاء مشروع إنشاء خط القطار الكهربائي الذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع إحدى كبريات الشركات الحكومية الصينية المتخصصة في هذا المجال، والذي سيشمل خطين أحدهما للركاب يمتد من مدينة السلام إلى العاشر من رمضان، رابطًا العاصمة الإدارية الجديدة على طريق السويس القاهرة الصحراوي.

ونوّه السيسي إلى الأهمية البيئية لهذا المشروع من حيث ترشيد استهلاك الطاقة والحد من التلوث الناجم عن الانبعاثات الكربونية لوسائل النقل التي تعتمد على الطاقة التقليدية، مؤكدًا  أهمية تنفيذ هذا المشروع بأعلى معايير الجودة وفي أقل فترة زمنية ممكنة وبأقل التكاليف.

وتناول المهندس هاني ضاحي الموقف التنفيذي لمشروعات الطرق التي تنفذها وزارة النقل في إطار شبكة الطرق القومية، حيث يبلغ عدد تلك الطرق 13 طريقًا بطول إجمالي يبلغ 1250 كيلومترًا من إجمالي 3400 كيلو متر.

وأشار الوزير إلى الجهود التي بذلتها الوزارة للإسراع بوتيرة تنفيذ مشروعات الطرق، حيث تم تدعيم مواقع المشروعات بمعدات وأطقم عمل إضافية لزيادة معدلات التنفيذ، وعقد اجتماعات أسبوعية مع الشركات المنفذة لمراجعة مستوى الأداء والالتزام بأعلى معايير الجودة، وتكثيف الزيارات الميدانية إلى مواقع العمل للتحقق من انتظام العمل بنظام الورديات على مدار اليوم بالكامل.


وكشف وزير النقل ملامح خطة الوزارة للنهوض بقطاع السكك الحديدية، والتي تتضمن إعادة تأهيل وتطوير عربات القطارات والقاطرات والتي تتم بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع وشركة "سيماف" المتخصصة في تصنيع عربات القطارات، فضلًا عن الصفقة التي تم الاتفاق عليها مؤخرًا أثناء زيارة الرئيس إلى المجر لتوريد سبعمائة عربة قطار.
 
وأشاد السيسي بتلك الإجراءات، ووجّه بمضاعفتها خلال المرحلة المقبلة ليتسنى الانتهاء من تلك المشروعات في السادس من أب/أغسطس المقبل.