الرئيس عبد الفتاح السيسي

اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله، الخميس، على تشكيل مجموعة عمل من الطرفين لوضع خطة مشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية، في إطار تعميق التعاون العسكري والأمني بين البلدين.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، علاء يوسف، أن الرئيسين عقدا جلسة محادثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة موسعة في حضور وفدي البلدين، لتعزيز آفاق التعاون بين البلدين في شتى الميادين، وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.
وأضاف يوسف أن "الزعيمين تباحثا بشأن تصويب الصورة السائدة عن الإسلام وإظهاره بطبيعته التي تنبذ العنف، وتحض على التسامح والاعتدال، والتأكيد على محورية دور الأزهر الشريف باعتباره منارة للفكر الإسلامي الوسطي".
وناقش الرئيسان إمكانية الوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة السورية، لإنهاء معاناة الشعب السوري ومنع امتداد أعمال العنف والتطرف إلى دول الجوار، فضلا عن التباحث بشأن استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.
وتطرقت المحادثات إلى الشأن الليبي وضرورة دعم المؤسسات الرسمية، ومنها البرلمان المنتخب والجيش الوطني، ومساندة الحل السياسي لتحقيق الأمن والاستقرار للشعب الليبي، إلى جانب دعم جهود الحكومة العراقية للتغلب على التحديات التي تواجهها.