وزير الخارجية سامح شكري

أجرى وزير الخارجية سامح شكري، محادثات رسمية مع وزير خارجية تونس الطيب البكوش، مستهلًا اللقاء بتهنئة الوزير البكوش بتوليه مهام منصبه.

وتناول شكري، العلاقات الثنائية بين البلدين والتنسيق القائم بينهما؛ لتسهيل إجراءات الراغبين في العودة من المصريين في ليبيا عبر الأراضي التونسية، فضلًا عن التشاور المشترك حول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الأوضاع في ليبيا.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي، أنَّ الوزير شكري تناول مع الوزير البكوش أهمية الأعداد الجيد لانعقاد اللجنة المشتركة على المستوى الوزاري بين البلدين خلال النصف الثاني من العام الجاري، بما يسهم في مزيد من تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية بما يتناسب مع العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وأوضح عبد العاطي في بيان له الثلاثاء، أنَّ الوزير شكري تناول مع نظيره التونسي التنسيق القائم بين البلدين للمساهمة في إجراءات عودة المصريين الراغبين في ذلك عبر الأراضي التونسية من خلال منفذ رأس جدير علي الحدود الليبية التونسية.

كما أعرب شكري خلال الزيارة عن تقدير مصر للجهد والتسهيلات التي يقدمها مسؤولو المعابر الحدودية على الجانبين التونسي والليبي والأهالي في مدينة زوارة وبن قردان للجنة القنصلية المصرية في منطقة الحدود لتسهيل إجراءات المصريين الراغبين في العودة إلى أرض الوطن.

وأبرز عبد العاطي أنَّ اللقاء بين الوزيرين شهد تناولًا مفصلًا لتطورات الأوضاع في ليبيا والجهود المبذولة لدفع الحوار السياسي ودعم جهود المبعوث الأممي وأهمية الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية، فضلًا عن تناول مشروع القرار العربي الذي يتم تداوله حاليًا في مجلس الأمن.