سامح شكري

استقبل وزير "الخارجية" سامح شكري، صباح الخميس، نائب رئيس جمهورية نيكاراجوا موزيس اومر هاليسليفينز، التي تعد أكبر دول أميركا الوسطى، والذي يترأس وفد بلاده في احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة.

ووجه نائب رئيس نيكاراجوا التهنئة إلى حكومة وشعب مصر بمناسبة إتمام مشروع قناة السويس الجديدة بنجاح، وخلال زمن قياسي، ونقل تحيات وتقدير رئيس جمهورية نيكاراجوا دانيال اورتيجا إلى الرئيس، متمنيا له ولشعب مصر دوام النجاح والرخاء والاستقرار.

وأستعرض الجهود التي تبذلها حكومة الرئيس اورتيجا في مجال مكافحة الفقر والتقريب بين الطبقات، مشيرا إلى اعتزام بلاده إقامة مشروع عملاق لحفر قناة تربط بين المحيطين الهادئ والأطلنطي، وتطلع حكومته للاستفادة من التجربة المصرية في هذا المجال من خلال التواصل والتعاون مع هيئة قناة السويس.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن اللقاء تناول مجالات التعاون المشتركة بين البلدين، ومقترحات تعزيزها خلال الفترة المقبلة، حيث أكد شكري أن السياسة الخارجية المصرية مهتمة بالانفتاح على جميع دول العالم للاستفادة من تجاربها الناجحة ونقل الرؤية المصرية تجاه القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وأن تجربة دول أميركا الجنوبية في التنمية تعد فريدة من نوعها وتتطلع مصر إلى الاستفادة منها، مشيرًا إلى أهمية نقل تجربة مصر الناجحة في مجال حفر وإدارة قناة السويس الجديدة إلى الجانب النيكاراجوي.

وحرص شكري على إحاطة نائب الرئيس النيكاراجوي بالتطورات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في مصر، وشرح أهم ملامح برنامج التنمية الاقتصادية وخطط جذب الاستثمار الأجنبي والمشاريع العملاقة التي تقوم بها مصر حاليا، مؤكدا على رغبة مصر في التعاون مع نيكاراجوا في هذا المجال.

وأحاط شكري، نائب الرئيس بتقييم مصر للأوضاع الإقليمية، وجهودها في مجال مكافحة التطرف،  وجهود مصر السياسية لتعزيز الاستقرار ودعم السلام في الشرق الأوسط.