مستشار الرئيس بايدن أموس هوكشتاين

وسط ارتفاع منسوب التهديدات الإسرائيلية ضد حزب الله، من المتوقع أن يزور كبير مستشاري الرئيس بايدن أموس هوكشتاين إسرائيل يوم الاثنين لمناقشة الوضع في لبنان، بحسب مسؤولين أميركيين وإسرائيليين.

وأوضح المسؤولون الأميركيون أنهم قلقون من الخطاب المتصاعد من الجيش الإسرائيلي بشأن الذهاب إلى الحرب مع لبنان، بحسب مصادر مطلعة.

من جانبه قال البيت الأبيض في تصريحات إن زيارة هوكشتاين إلى إسرائيل "استمرار لنهجنا الدبلوماسي".

وأضاف "نحاول منع فتح جبهة ثانية في شمال إسرائيل،. زيارة هوكشتاين لإسرائيل هدفها منع توسيع الصراع بالمنطقة".

وكان العضو السابق في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس قد قال إن الوقت حان كي تتعامل إسرائيل مع الوضع في شمال البلاد في مواجهة حزب الله اللبناني، داعيا إلى التصدي لإيران.

وقال غانتس الذي كان شارك في منتدى نقاش حول الشرق الأوسط في العاصمة الأميركية، يوم الأحد الماضي "دقّت ساعة الشمال، وفي الواقع أعتقد أننا تأخرنا في هذه النقطة".

أتت تلك التصريحات بعد موقف مشابه أطلقه نتنياهو، قائلا إنه أصدر تعليمات للجيش بتغيير الوضع في الشمال الإسرائيلي على الحدود مع لبنان.

واضطر آلاف الإسرائيليين إلى الفرار من الشمال، في وقت يتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي إطلاق النار بشكل شبه يومي على الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ بدء الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر الماضي.

في حين أدت المواجهات على جانبي الحدود إلى مقتل 610 أشخاص على الأقل في لبنان، بينهم 394 من حزب الله، و135 مدنياً، وفق فرانس برس.

كما دفعت بمئات آلاف اللبنانيين إلى ترك منازلهم والنزوح من الجنوب هرباً من القصف.

أما في إسرائيل، فأحصت السلطات مقتل 24 عسكرياً، و26 مدنيا على الأقل، بينهم 12 قتلوا في الجولان السوري المحتل.

 

قد يُهمك ايضـــــًا :

تشييع جثمان الناشطة الأميركية التركية عائشة في الضفة الغربية قبل نقله إلى تركيا

الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين في الضفة الغربية بعد أكثر من أسبوع من العمليات العسكرية