مجلس وزراء الخارجية العرب

أعلن مجلس وزراء الخارجية العرب في  مشروع قرار سيتم رفعة للقادة العرب، خلال اجتماع القمة يؤكد على  اعتماد مبدأ انشاء قوة عسكرية عربية تشارك فيها لحل لدول اختياريًا تضطلع هذه القوة بمهام التدخل السريع وما يتكلف به من مهام أخرى.

ويأتي ذلك لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء سيادتها الوطنية وتشكل  تهديدًا مباشر للأمن القومي العربي بما فيه تهديدات للتنظيمات المتطرفة وذلك بناء على طلب من الدولة المعنية.

وكلّف المجلس الأمين العام بالتنسيق مع رئاسة القمة بدعوة فريق رفيع المستوى تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة للدول الأعضاء للاجتماع خلال شهر من صدور القرار لدراسة جوانب الموضوع كافة واقتراح الإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة العسكرية المشتركة وتشكيلها وعرض نتائج أعمالها فى غضون ثلاثة شهور علي اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربي المشترك لإقرارها.

وأكد المجلس ألتزامه القوى بصيامه الأمن العربي معربًا عن قلقة الشديد إزاء التطورات في الدول العربية من جراء العمليات المتطرفة التي أصبحت تهدد الأمن القومي العربي وأبعاده كافة.  

وأوضح أنَّ ضرورة تعزيز الأمن القومي العربي ومكافحة التطرف واتخاذ جميع التدابير والإجراءات التي تتيح صيانة الاستقلال الوطني وإعادة الأمن والاستقرار في الدول العربية، داعيًا إلى تعزيز التواصل والتنسيق بين المبادرات والجهود الوطنية المختلفة لمكافحة التطرف.  

وجاءت هذه القرارات استنادًا للمادة الثانية من ميثاق الجامعة العربية والمواد الصلة ذاتها من معاهدة  الدفاع المشترك وقرارات مجلس الجامعة على مستوي القمة بشأن المحافظة على السلام والأمن بين الدول الأعضاء وصيانة الأمن القومي العربي.