وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند

من المنتظر أن يرأس وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، وفد بلاده المشارك في مؤتمر "مصر المستقبل" ‏الاقتصادي في شرم الشيخ، والذي سينطلق الجمعة المقبلة. ‏

 يهتم  قطاع الأعمال البريطاني ‏ كثيرًا بآفاق النمو والاستثمار في مصر، في ضوء ما تشهده البلاد من نمو اقتصادي ‏مقترن باستقرار سياسي مشجع وسوق واعدة يجعلها دولة جاذبة للاستثمار البريطاني ‏ولكبرى الشركات البريطانية العاملة في المجالات كافة، بما في ذلك قطاعات الطاقة ‏والخدمات والسياحة والقطاع المصرفي.

كما وصل نائب رئيس فيزا للشمول المالي، ستيفن كيهو ؛ للمشاركة في المؤتمر.

وأكدت الشركة، خلال بيان لها الأربعاء، تعاونها مع الحكومة المصرية لوضع رؤية التحول الإلكتروني للمدفوعات الحكومية، وشراكة استراتيجية مع شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي لدفع جهود الشمول المالي ودعم نشر ثقافة المدفوعات الإلكترونية واستغلالها بالشكل الأمثل الذي يرسي دعائم الاستقرار والنمو الاقتصادي.

وسيلقي كيهو، خلال ورشة عمل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي ستعقد في اليوم الثاني من المؤتمر، بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس خالد نجم، الضوء على تفاصيل التعاون مع الحكومة المصرية لوضع رؤية لمبادرة وطنية تهدف إلى استخدام المدفوعات الإلكترونية (الرقمية) لتعظيم إيرادات خزينة الدولة، وتعزيز وزيادة كفاءة العمل الحكومي، وتمكين الدولة من المتابعة الدقيقة للعمليات المالية داخل الاقتصاد الرسمي، بما يرسخ مبدأ الشفافية ويساعد الدولة في الوصول بالشمول المالي إلى فئات المجتمع كافة.

هذا وأكد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، منير الزاهد، استعداد البنك لتمويل المشاريع التنموية المطروحة في المؤتمر، لاسيما مشاريع الطاقة والبترول والغاز وقناة السويس والبتروكيماويات والصناعات الغذائية وغيرها من القطاعات الحيوية، باعتبار ذلك واجبًا وطنيًّا.

وأوضح الزاهد أن المؤتمر يمثل فرصة حقيقية لجذب استثمارات جديدة للبلاد ويسهم في إحداث نهضة اقتصادية وإنعاش الاقتصاد القومي من خلال المشاريع القومية في مختلف القطاعات الحيوية في الدولة.

وذكر أن بنك القاهرة يمتلك محفظة تمويلية لمختلف أحجام المشاريع سواء عبر القروض المشتركة أو القروض المباشرة للشركات العملاقة، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

ويؤدي البنك دورًا فعالًا في تمويل المشاريع القومية، إذ يمتلك السيولة الكافية لتمويل تلك الحزم الضخمة.

يساهم بنك القاهرة بدور فعال في تمويل الأنشطة الرئيسية للاقتصاد من خلال مشاركته في الكثير من العمليات التمويلية المشتركة داخل مختلف القطاعات وفي مقدمتها مشاريع الطاقة الشمسية والبترول والتنقيب والخدمات البترولية والنقل البحري والمواد الغذائية.

وتسهم تلك المشاريع في تحقيق تنمية مستدامة لما يتسم به بنك القاهرة من خبرات في مجال إدارة وترتيب القروض المشتركة.