الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بتطوير الموانى بشكل تنموى متكامل يمتد إلى المحيط الجغرافى لها، ولتكوين ظهير من المناطق اللوجستية، لزيادة الطاقة الاستيعابية بها، بما يعزز من قدرتها على دعم حركة التجارة والتصدير والاستيراد، ويرسخ موقع مصر الجغرافى كمركز لوجستى إقليمى وعالمى، وكذلك حوضا البحرين المتوسط والأحمر، مشددا على أن نهضة الأمم تعتمد بشكل حيوى على شبكة النقل من موانٍ ومطارات وطرق ومحاور، كبنية أساسية داعمة لجميع قطاعات الدولة.


جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسى، أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى.


وصرح المتحدث باسم الرئاسة بأن الاجتماع تناول متابعة تطوير منظومة الموانى، حيث عرض وزير النقل جهود تطوير الموانى على سواحل الدولة، خاصة إعادة تصميمها وتخطيطها ورفع كفاءتها، من خلال إنشاء حواجز أمواج وتكريك الممرات الملاحية وتعميقها، وإنشاء أرصفة جديدة تتناسب مع السفن العملاقة، علاوة على تطوير نظم الإدارة والتشغيل، بالشراكة مع الخبرة العالمية العريقة من القطاع الخاص، والاستفادة من خبرتها فى هذا المجال، بهدف إنهاء أى تكدس للبضائع فى الموانى، وضمان سلاسة عبورها، وهو ما يسهم فى مضاعفة الإنتاج المحلى، وتوفير فرص العمل. كما عرض الوزير جهود تطوير «ميناء الإسكندرية الكبير» الذى سيضم موانى الإسكندرية والدخيلة والميناء الأوسط بالمكس، ومستجدات إنشاء البنية التحتية لساحات التخزين الجديدة، ومحطة متعددة الأغراض، إلى جانب حاجز أمواج كبير، ومناطق لوجستية مختلفة، وإعادة تأهيل رصيف الخدمات البحرية بالميناء. كذلك استكمال وتطوير موانى شرق بورسعيد ودمياط، خاصة محطات تداول الحاويات والأرصفة والمحطات المتعددة الأغراض بها.


واطلع الرئيس السيسى، أيضا، على الموقف التنفيذى لأعمال تطوير ميناء العين السخنة، بما فيها الدعامات والطرق الداخلية والأرصفة والمحطات، وكذلك محور السخنة/الدخيلة،علاوة على الخط الأول للقطار الكهربائى السريع الذى سيربط البحر الأحمر بالساحل الشمالى بطول 675 كم بإجمالى 34 محطة، ويعد إضافة حديثة عملاقة لمنظومة النقل.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

الرئيس السيسي يوجه رسالة للعاملين في جهاز الخدمة الوطنية

 السيسي يفتتح مصنعى إنتاج الغازات الطبية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية