مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري أن الدولة تسعى لعودة الحياة إلى طبيعتها مع توفر كافة الإجراءات الاحترازية. وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة العليا لادارة أزمة كورونا، اليوم ، أن الظرف شديد القسوة علي العالم وكل دولة تجاهد في حدود امكانياتها، وأوضح أن الدولة قامت بجهود ضخمة خلال السنوات الماضية لرفع كفاءة بنية القطاع الصحي، وأنه مازال هناك رصيد احتياطي قائم من مستشفيات القوات المسلحة والشرطة.

وقال مدبولي: "واجهنا فترة صعبة بدأت تظهر قبل عيد الفطر تمثلت في اعداد الاصابات"، مشيرا إلى أن القاهرة والجيزة والقليوبية هي أعلي المحافظات في الاصابات، وأنه لا يزال لدينا طاقة استيعابية في المستشفيات الجامعية والحكومية، ووجه مدبولي كل الشكر للطواقم الطبية التي تمسكت بمواقع عملها ولم تتقاعس عن العمل، موضحا أن المصانع تعمل 24 ساعة بواقع 3 ورديات .

وأكد مدبولي أن ظاهرة نقص الادوية ستختفي خلال الاسبوع القادم، وأن جميع الادوية والمستلزمات الطبية متوفرة وستتوفر اكثر وندعو المواطنين الي عدم التكالب عليها. وأوضح أن زوال الجائحة امر غير متوقع حاليا ولابد من التعامل معه، وأننا متمسكون بالاجراءات الاحترازية للحفاظ علي المواطنين وحريصون علي فتح الاقتصاد، نتحرك نحو الفتح التدريجي لكل الانشطة. كما شدد مدبولي علي ضرورة الالتزام بارتداء الاقنعة الواقية والكمامات، وأن عدم ارتداء المواطن للكمامة يعرض المواطن والمنشأة الموجود بها للعقاب.

وأوضح أن قطاع الخدمات الذي يشمل المطاعم والنوادي الرياضية والمقاهى،التي يعمل بها أكثر من 3.5 مليون مواطن، وهم الذين كانوا أكثر المتضررين من إجراءات الإغلاق والحظر وأنه اعتبارا من السبت القادم يتم اعادة فتح المطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية بطاقة 25%، مشيرا إلى أن موعد غلق كل المحال الساعة التاسعة مساء والمقاهي والمطاعم الساعة العاشرة مساء. وأكد مدبولي على استمرار غلق الشواطئ العامة والحدائق والمتنزهات، واستمرار وسائل النقل الجماعي حتي منتصف الليل وبدء عملها من الـ 4 صباحا. وأعلن مدبولي أنه اعتبارا من السبت القادم يتم فتح دور العبادة لاداء الصلوات اليومية وتعليق الصلوات الاسبوعي 

قد يهمك أيضـــــــًا  :   

الحكومة المصرية تحدد الفئات المستثناة من إجراءات حظر التجول الجديدة

الحكومة المصرية تعلن موعد عودة الحياة ورفع حظر التجول