الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

أكد سفير فرنسا بمصر ستيفان روماتيه أنه من المقرر أن يزور الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مصر خلال الأشهر المقبلة ، مشيرا الى أن الرئيس ماكرون تلقى دعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة مصر ، ونوه بأنه يجري حاليا الاعداد لهذه الزيارة علي كافة الأصعدة والتجهيز للاتفاقيات بين الجانبين في النواحي الأمنية والاقتصادية والتعاون في مجال الآثار والثقافة.  

وقال رومانيه الخميس ، علي هامش الاحتفال بالعيد الوطني لفرنسا بقنصلية فرنسا بالإسكندرية بحضور قنصلها نبيل حجلاوي إن مصر أصبحت لاعبا وقطبا أساسيا في مجال الطاقة ، مؤكدا أنها ستكون مصدرة للغاز في المستقبل ، وأشار الى أن هناك نتائج مشجعة لعمليات التنقيب والاستكشاف التي تجري في مياه البحر والصحراء الغربية بمصر ، ما ينعكس بدوره علي وضعها في المنطقة. 
    
وأضاف أن المناخ الاستثماري في مصر أصبح مشجعا ، ووصف قرارات الإصلاح الاقتصادي بالقرارات الشجاعة ، مشيرا إلى أن هناك تنمية حقيقية وإنخفاضا في معدلات التضخم ، وتابع  " إن الوضع الاقتصادي في مصر يتحسن بشكل كبير جدا ، وهذا ما أنقله وأؤكده للشركات الفرنسية". 

وأشار إلي أن العلاقات بين مصر وفرنسا تشهد زخما وتطورا في هذه الفترة ، وشدد علي أن الأمن الأوروبي يبدأ من مصر التي يؤثر استقرارها علي أمن المتوسط وأوروبا ، مؤكدا علي التعاون بين مصر وفرنسا في مجال مكافحة الإرهاب. 

وأكد على أن التعاون بين فرنسا ومصر في الملف الليبي نموذج مثالي ، ويمثل أحد أهم القضايا بالنسبة للجانبين ، وقال إن أمن ليبيا يعد قضية هامة جدا.