فاسيل غبرسيلاسي سفير إريتريا في القاهرة

استضافت لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة سيد فليفل سفير إريتريا في القاهرة فاسيل غبرسيلاسي، بحضور نائب وزير الخارجية مسؤول الشئون الأفريقية السفير حمدى لوزة، حيث تم بحث سبل تعزيز العلاقات المصرية- الإريترية سياسيًا واقتصاديًا وأمنيًا. 

ولفت السفير الإريتري، خلال اجتماع اللجنة بمقر مجلس النواب -أمس الاثنين - إلى أن ظروفا جديدة طرأت بعد وصول رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد الذي قبل باتفاقية الجزائر وترسيم الحدود مابين إثيوبيا وإريتريا ، وننتظر تنفيذ ذلك على الأرض، واكد أن إريتريا ترغب في فتح صفحة جديد من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة ولصالح الشعبين. 

ووصف السفير فاسيل جبرسيلاسي، العلاقات المصرية- الإريترية بأنها "علاقات استراتيجية"  ولها الأولوية فى منطقة القرن الإفريقي وحوض النيل والبحر الأحمر.. لافتًا إلى أن محاولة اغتيال الرئيس الأسبق حسني مبارك دفعت أفريقيا ثمنه غاليًا بانسحاب مصر لصالح آخرين. 

ونوه إلى أن القيادة المصرية عادت إلى إفريقيا بوصفها ركيزة اقتصادية، حيث تتوفر إرادة سياسية حاليا لتعزيز العلاقات الثنائية بإقامة مشروعات زراعة وصحية وثروة سمكية وكهرباء إلى جانب التعليم حيث يدرس الطلبة الإريتريون في مصر، وأن العلاقات تتطور بشكل إيجابي بدعم من رئيسي البلدين لمصلحة الشعبين. 

ودعا السفير جبرسيلاسي أعضاء مجلس النواب إلى العمل من أجل توعية الشباب بالتاريخ المشترك الإريتري- المصري.