وزير النقل المصري الدكتور هشام عرفات

أعلن وزير النقل المصري، الدكتور هشام عرفات، أن الحكومة وافقت على تعديل قانون السفر على السكة الحديد. وأضاف، خلال مؤتمر صحافي في مقر مجلس الوزراء، أن القانون القديم كان يسمح بتحصيل غرامات قدرها 20 جنيهًا لمخالفات الراكبين في السفر، ومنها ضرب "بلف الطوارئ"، موضحا أن الحكومة قررت تغليظ العقوبة لـ500 جنيه، وتصل إلى 20 ألف جنيه وفق شدة الجرم المُرتكب.

وكشف وزير الصحة المصري، الدكتور أحمد عماد الدين، عن أن قانون التأمين الصحي الشامل من بين القوانين التي ستتقدم بها الحكومة في أجندتها التشريعية لمجلس النواب، في دور انعقاده المقبل مؤكدًا الانتهاء من قانون التأمين الصحي الشامل وعرضه على رئيس الجمهورية، وبالتالي سيرفع إلى مجلس النواب في دورة انعقاده الجديد. وأشار إلى أن تمكين المرأة هو الهدف الذي تعمل عليه حملة خفض معدلات النمو السكاني، والتوعية بخطورة الزواج المبكر.

ولفت وزير الصحة، خلال المؤتمر الصحافي، إلى أن الوزارة تعمل مع وزارة العدل على وضع تشريع قانوني لتجريم الزواج المبكر، مؤكدًا إطلاق حملة إعلامية للتوعية بالاكتفاء بطفلين فقط. وأوضح أن الحكومة استعرضت إطلاق الحملة القومية لضبط معدلات النمو السكاني، والتي وضعتها وزارة الإسكان، الثلاثاء، في سوهاج.

وأضاف عماد الدين أن الحملة ستبدأ الأسبوع المقبل في بنى سويف، ثم البحيرة، وكفر الشيخ، موضحًا أن الحملة يعمل فيها أغلب الوزارات، ومنها الأوقاف، من خلال تجديد الخطاب الديني المتعلق بقضية الإنجاب.