بدر عبد العاطي وزير الخارجية

أكد وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطي، ووزيرة خارجية السنغال ياسين فال على عمق العلاقات التاريخية الراسخة التي تربط بين مصر والسنغال، وذلك خلال اجتماع عقد اليوم على هامش مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا 'التيكاد' بالعاصمة اليابانية.

وأشار السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، إلى أن الوزيرين أكدا على أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة.

وتم التأكيد على تطوير مسارات التعاون القائمة واستكشاف آفاق جديدة، خاصة في المجالين الاقتصادي والاستثماري، مع تعزيز دور القطاع الخاص وتوطيد الروابط بين مجتمعات رجال الأعمال في مصر والسنغال لتحقيق المصالح المشتركة للشعبين.

خلال اللقاء، تبادل عبد العاطي ونظيرته السنغالية وجهات النظر حول التطورات المتسارعة في منطقة الساحل وغرب أفريقيا، حيث ناقشا التحديات الأمنية والتنموية المتزايدة، بالإضافة إلى انتشار أنشطة الجماعات الإرهابية.

وأشار إلى الدورات التدريبية التي تقدمها لبناء قدرات الكوادر الوطنية في هذا المجال من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ السلام. كما تطرق إلى جهود مصر في بناء السلام ونشر مفاهيم الإسلام الوسطي المعتدل من خلال البعثات الأزهرية التي تساهم في دحض الفكر المتطرف.

وأكد الوزيران على أهمية التنسيق المستمر بين البلدين، وتوافق الرؤى بشأن القضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المشترك. وأعربا عن الحرص المتبادل على تعزيز التشاور في مختلف قضايا السلم والأمن في القارة الأفريقية، من خلال تدشين آلية للتشاور السياسي بين البلدين، انطلاقاً من الدور الهام الذي تلعبه كل من مصر والسنغال في محيطهما الإقليمي وعلى الساحة الأفريقية.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على تبادل التأييد والدعم لترشيحات البلدين للمناصب الدولية والأممية المختلفة، في إطار تعزيز التعاون المشترك بين مصر والسنغال على الساحة الدولية.

قد يهمك أيضــــاً:

وزير الخارجية المصري يبحث مع رئيسة البرلمان الأوروبي العلاقات المشتركة

الأردن ومصر يحمّلان إسرائيل مسؤولية التصعيد الخطير جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة