رئيس تنزانيا يشهد وضع حجر أساس سد روفيجي

شهد رئيس جمهورية تنزانيا الاتحادية الدكتور جون ماجوفولي وعدد كبير من كبار المسئولين التنزانيين، وممثلين عن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، وسفير مصر بتنزانيا، مراسم وضع حجر أساس مشروع سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في حوض نهر روفيجي، والفائز بتنفيذه التحالف المصري لشركتي المقاولون العرب والسويدي الكتريك؛ بقيمة 2.9 مليار دولار.

وأشاد الرئيس التنزانى بالعلاقات بين مصر وتنزانيا وبجهود الرئيس عبد الفتاح السيسى، وما شهدته العلاقات مؤخرا من تطور كبير، معربا عن ثقته فى إنجاز المشروع الذى يعد حلما للشعب التنزانى، لتوفير الطاقة النظيفة.

وأشار إلى أن تنزانيا تفقد أخشاب يوميا بمعدل 400 هكتار من أجل الحصول على الطاقة، موضحا كذلك أن مشروع السد يقام على 2% فقط من مساحة محمية سيلوس، موضحًا أن هذا المشروع سوف يسهم فى الحفاظ على البيئة ويخلق فرص عمل للتنزانيين، كما سوف يضع تنزانيا على طريق التنمية من حيث إنشاء المصانع و قيام الأنشطة المختلفة التى تعتمد على الطاقة.

أقرأ أيضًا:

الرئيس السيسي يُتابع آخر مُستجدات تنفيذ خطط إعادة هيكلة قطاع البترول

ونقل ممثل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تحيات الرئيس السيسى إلى الرئيس التنزانى ولجميع المسئولين، مشيرا إلى أن مشروع سد نهر روفيجى سوف يصبح علامة فى التعاون بين البلدين فى مجال الطاقة، مشيرا إلى أن المشروع يلقى دعما كاملا من الرئيس السيسى وهناك تعليمات بالمتابعة المستمرة له.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع من شأنه إنشاء سـد رئيسي خرساني لتخزين المياه اللازمة لتوليد الطاقة الكهرومائية من محطة الكهرباء، وكذا إنشاء أربعة سدود أخرى لتخزين المياه ليصل إجمالي مخزونات المياه المتوقعة إلى 33 مليار متر مكعب.

وقد يهمك أيضًا:

مصطفى مدبولي يستقبل رئيس وزراء تنزانيا في مطار القاهرة

رئيس وزراء تنزانيا يؤكد أن قناة السويس ومشاريع التنمية نموذج يُحتذى به