الرئيس فرانسوا أولاند

أكدت السفارة الفرنسية في القاهرة أن الرئيس فرانسوا أولاند يزور مصر، غدًا الخميس، لأول مرة بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في حفل افتتاح قناة السويس والذي سيحل الرئيس فيه ضيف شرف، حسب قولها.
 
وأوضحت السفارة، في بيان لها اليوم، أن نجاح هذا المشروع الكبير الذي سيضاعف طاقة النقل والعبور بالقناة مما يجذب مشروعات تنمية للمناطق الاقتصادية المجاورة وهي الزيارة الأولى للرئيس.
 
وأشارت إلى أن مشاركة رئيس الجمهورية الفرنسي في هذها الحادث الكبير لها طابع تاريخي قوي وهي تجسد حرص البلدين على المحافظة على جودة العلاقات المصرية الفرنسية وسيتم الاحتفاء بهذه العلاقات من خلال العروض التي ستشارك فيها طائرات الرافال والفرقاطة من طراز فيريم، التي تم تسلميها لمصر في 16 شباط/فبراير الماضي.

واعتبرت السفارة أن هذه الزيارة ستكون فرصة لترسيخ التعاون القائم بين البلدين بصدد كبرى الرهانات العالمية والإقليمية، عقب الزيارة التي أجراها الرئيس السيسي العام الماضي والتي تم إصدار خارطة طريق مشتركة تحدد أفق التعاون بين مصر وفرنسا في المجال الدبلوماسي والعسكري والاقتصادي.
 
وأكدت السفارة أنه سيتم عقد لقاء ثنائي بين الرئيسين على هامش الحفل مما يتيح مواصلة العمل المشترك والذي تم إطلاقه من قبل في كل هذه المجالات ولاسيما فيما يتعلق بمسائل الأمن الإقليمي والتعاون في مجال المناخ قبل مؤتمر باريس المقبل.