الطائرة الروسية

سقطت الطائرة الروسية والتي تقل على متنها 217 راكبًا و7 من أفراد طاقمها، صباح السبت، في منطقة جبلية على مسافة 120 كيلو مترا من مدينة العريش تجاه الجنوب الشرقي، وعلى بعد 35 كيلو مترا من قرية اقرية التابعة لمدينة الحسنة، وعلى بعد 10 كيلو مترات من قرية بئر بدا، مقلعة من مطار شرم الشيخ إلى مطار سان بطرسبرغ في روسيا.

وكشفت مصادر ملاحية أن الطائرة من طراز "اير باص 321"، وهي تابعة لشركة الطيران الروسية "كوجولمآفيا"، أجرت تحليقها الأول منذ 18 عامًا ونصف بتاريخ 9 أيار/ مايو 1997، وقبل أن تقتنيها "كوجاليم أفيا"، كانت الطائرة التي تحمل الرقم 663 تابعة لشركات طيران "شام آيرلاينز" السورية، و"أم.اي ايه" اللبنانية والتركية " Onur Air"، والخطوط الجوية السعودية.

وأضافت المصادر أنَّ الطائرة أقلعت من مطار شرم الشيخ، وبعد إقلاعها بـ23 دقيقة، وعلى بعد 31 ألف قدم اختفت من على رادار المراقبة، وفقد الاتصال بها، حيث سقطت في منطقة وسط سيناء نتيجة اشتعال النيران في أحد محركاتها نتيجة عطل في المحرك.

وأشارت إلى أنه فور سقوط الطائرة قامت مروحيتان تابعتان للقوات المسلحة بتمشيط المنطقة، حيث عثرتا على حطام الطائرة، بعد أن الطائرة إلى جزأين أحدهما احترق تماما، والثاني اصطدم في الأرض الصخرية في المنطقة.
ونوه إلى أنَّ 25 سيارة إسعاف تابعة لمرفق إسعاف شمال سيناء هرعت إلى موقع الحادث، يرافقها وكيل وزارة الصحة والسكان في شمال سيناء الدكتور طارق خاطر، ومدير مرفق إسعاف شمال سيناء الدكتور محمود عامر، بينما دفعت كل من محافظتي السويس والإسماعيلية بعدد آخر من سيارات الإسعاف وفرق الإنقاذ للمساهمة في انتشال جثث الضحايا، حيث تم تجميع الجثث والأشلاء ونقلهم بسيارات الإسعاف وبطائرة طبية إلى مستشفيات السويس والقاهرة، تمهيدا لتسليمهم إلى ذويهم، حيث أن معظم الضحايا يحملون الجنسية الروسية.

وفور وقوع الحادث قرر محافظ شمال سيناء اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، تشكيل غرفة عمليات تضم ممثلين عن مديريات الصحة والتضامن والإسعاف والمحافظة وعدد من الجهات التنفيذية الأخرى، لمتابعة تطورات الحادث لحظة بلحظة، فيما رفعت مديرية الصحة والسكان في شمال سيناء حالة الطوارئ في جميع المستشفيات والوحدات الصحية ومرفق إسعاف شمال سيناء.

وقام سكرتير عام المحافظة اللواء سامح عيسى، يرافقه عدد من القيادات الأمنية والتنفيذية بتفقد موقع الحادث، ومتابعة إجلاء الضحايا وتقديم التسهيلات الممكنة، وإجراء التنسيق اللازم بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة.
وعلى الجانب الأخر قام رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل يرافقه عدد من الوزراء من بينهم وزراء السياحة والتنمية المحلية بتفقد موقع الطائرة المنكوبة في منطقة الحسنة وسط سيناء، حيث كان في استقباله محافظ شمال سيناء وعدد من القيادات التنفيذية.

وأعلنت مصادر قضائية أن النائب العام المستشار نبيل صادق أمر بفتح تحقيق في أسباب تحطم الطائرة الروسية في سيناء، حيث يتوجه فريق من النيابة العامة لمعاينة موقع سقوط الطائرة.

في ذات الوقت أطلقت لجنة التحقيق العليا في روسيا دعوى جنائية ضد شركة الطيران "Kogalymavia"، تحت المادة التي تنظم قواعد الطيران وتحدد الانتهاكات، بعد سقوط واحدة من طائراتها في شمال سيناء والتي كانت تقل 224 شخصًا، بينما كلف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رئيس وزرائه، ديمتري ميدفيديف، بتشكيل لجنة حكومية عاجلة للتحقيق في حيثيات حادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء.

من ناحية أخرى، أكد مصدر أمني العثور على الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة، التي سقطت في سيناء، وأضاف أنه تبين من الفحص الأولي للطائرة وذيلها عدم تعرضها لهجوم متطرف، وأن الحادث طبيعي نتيجة عطل فني أصابها، مضيفا: "لا يوجد أحياء بين ركاب الطائرة".