الخارجية

أكد المتحدث باسم الخارجية السفير بدر عبدالعاطي، أنَّ قضية الأمن القومي في صدارة القضايا التي سيتم مناقشتها في الجلسة المغلقة المُنعقدة الخميس، على مستوى وزراء الخارجية خاصةً وأنَّ هذه القمة تعقد تحت شعار سبعين عامًا على العمل العربي المشترك.

وأوضح بدر عبدالعاطي خلال تصريحات للصحفيين في شرم الشيخ مساء الأربعاء، أنه سيتم طرح أفكار ومقترحات متنوعة منها المقترح الخاص بإنشاء قوة عربية مشتركة وهى قضية لم يتم مناقشتها على مستوى المندوبين نظرًا لأهميتها وضرورة تناولها بشكل أوسع من جانب وزراء الخارجية ثم القمة.

ويتم مناقشة انشاء مجلس للسلم والأمن العربي.

وردًا على سؤال عن الوضع المتأزم في اليمن وما تقدمه مصر من أفكار بهذا الشأن،  قال المتحدث باسم الخارجية إنَّ هناك مشروع قرار اعتمده بالفعل المندوبين الدائمين بشأن دعم الشرعية في اليمن ليتم رفعه لاجتماع وزراء الخارجية وستكون هناك  مناقشات ليتم رفع مشروع القرار للقمة، أكد قيام مصر بإغلاق سفارتها في صنعاء بعد تردي الوضع الأمني هناك.

وأضاف عبدالعاطى أننا نحمل المجتمع الدولي مسؤوليته تجاه الوضع في ليبيا وهناك وضع بالغ الخطورة  ولا يعقل أنَّ يتم السكوت عليه مع تهديده السلم والأمن الدوليين، والقرار الذي تقدمت به مصر مشروع قرار عربي تم التوافق عليه من المجموعة العربية في نيويورك.