المستشار أحمد الزند

أعطى وزير العدل المستشار أحمد الزند توجيهاته بتقديم سبل الدعم كافة لسرعة إنشاء المتحف القضائي في التجمع الخامس في القاهرة الجديدة، وإطلاق اسم الناسب العام الراحل المستشار هشام بركات عليه.
 
 وجاءت موافقة المستشار الزند بهذا الشأن بناءً على الاقتراح الذي تقدم به إليه المستشار ممدوح حشيش، حيث أبدى وزير العدل موافقته على الاقتراح وسرعة إتمام هذا العمل التراثي القضائي على النحو الأكمل.
 
 وصرح المستشار ممدوح حشيش رئيس لجنة توثيق التراث القضائي بأن المتحف يضم الكثير من المقتنيات الأثرية القضائية النادرة من المخطوطات والتماثيل واللوحات عبر قرن ونصف من الزمان.
 
ونوه إلى أنه كان يتم جمعها من المحاكم المختلفة مثل سرايا الحقانية في الإسكندرية ومحكمة جنوب القاهرة في باب الخلق وغيرهما، إلى جانب أن المتحف يضم عطاء القضاء المصري بدءً من الجهود التي بذلت لاستقلال القضاء المصري، وانتهاءً بالهجمات الشرسة التي تعرض القضاء له في فترة حكم جماعة "الإخوان" المحظورة. 
 
 وأكد المستشار حشيش أن المستشار هشام بركات سبق له التنسيق مع وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي لإتمام هذا العمل، حيث كلف وزير الآثار اللجان المختلفة للانتقال إلى المحاكم المتواجدة بها تلك الآثار وإعداد التقارير اللازمة، والتي انتهت بدورها إلى أن المخطوطات والتماثيل واللوحات المقترح إيداعها في المتحف أثرية ونادرة، وأن الأماكن المتواجدة بها حاليًا لا تصلح لها.