الرئيس عبدالفتاح السيسي

أوضح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن قناة السويس الجديدة ستجعل من مصر مركزًا دوليًا للتجارة والاستثمار والخدمات، داعيًا الشركاء الأفارقة والهند إلى المساهمة في تنفيذ المشروعات المقرر إقامتها في محور قناة السويس الجديدة.

وأضاف السيسي في كلمته أمام قمة "الهند - أفريقيا"، أن الشراكة بين الهند وأفريقيا تتمتع بمكانة متميزة، وتعتمد على التاريخ المشترك للكفاح من أجل الاستقلال والتعاون في تأسيس حركة عدم الانحياز.

ويرأس الرئيس السيسي وفد مصر خلال اجتماعات قمة منتدى "الهند – أفريقيا 2015 " في دورتها الثالثة، والتي تعقد الخميس، في مجمع استاد إنديرا غاندي الوطني، بمشاركة ملوك ورؤساء حكومات الهند وأفريقيا.

وأوضح أن مصر تعتزم من خلال عضويتها في مجلس الأمن العمل على التوصل لحلول فعالة لقضايا أفريقيا، مشيرًا إلى أنه من الضروري إيجاد حلول للنزاعات القائمة في أفريقيا لاسيما التي تعوق مسيرة التنمية.

وأكد على ضرورة تعزيز التنسيق مع الهند في التعامل مع المخاطر كالتطرف، والقرصنة، والجريمة المنظمة، مشيرًا إلى أهمية تعزيز برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير فرص عمل للشباب، معتبرًا أن البطالة أسهمت بجزء كبير في خلق التطرف.