عبد الفتاح السيسى

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى موقع الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة، مرتديا البدلة العسكرية، للمرة الثانية منذ تقلده منصب رئيس الجمهورية، حيث كانت المرة الأولى حينما زار قوات الجيش في سيناء، ووصل أيضًا وزير "الدفاع والإنتاج الحربي" الفريق أول صدقي صبحي، رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش.

واستقل السيسي يخت "المحروسة" إيذانًا ببدء الاحتفال، حيث يبحر لمسافة 10 كيلومترات من الكيلو 86 وحتى الكيلو 76، برفقة عدد من السفن من بينها "فريم" التي حصلت عليها مصر ضمن صفقة الطائرات الفرنسية "رافال".

ووجه السيسي، التحية إلى عمال قناة السويس الجديدة، من أعلى يخت المحروسة، تمهيدا لانطلاق احتفالات القناة الجديدة.

وقال خبراء سياسيون، إن الرئيس أعاد إلى الأذهان مشهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات أثناء وصوله إلى قناة السويس الجديدة، حيث ارتدى "السيسي" البدلة العسكرية، على غرار الراحل محمد أنور السادات، والذي ظهر في صورة نادرة، وخلفه وزير الحربية الأسبق الفريق أول عبدالغني الجمسي، ونائبه محمد حسني مبارك، وبجانبه المقدم بحري مهاب مميش خلال الافتتاح الثاني لقناة السويس في 5 يونيو 1975.
 
وتزامن إبحار "المحروسة" الذي يقل السيسي، مع عروض جوية لعدد من الطائرات التي حملت علم مصر، وتواجد مع الرئيس على متن اليخت، رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش.

وينقسم البرنامج إلى احتفال نهاري يبدأ من الواحدة ظهرًا، حيث يتم الانتقال إلى مكان الاحتفال على القناة من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا.

ويتوجه الملوك والرؤساء والأمراء إلى المنصة الرئيسية، ويجري استقبال السيسي من الساعة الثالثة وحتى الرابعة عصرًا، ثم يعرض فيلم وثائقي عن قناة السويس الساعة الرابعة وعشرة دقائق، وتبدأ كلمة رئيس هيئة قناة السويس الساعة الرابعة والربع، وتبدأ كلمة الرئيس السيسي الساعة الرابعة و20 دقيقة، ثم توقيع وثيقة افتتاح القناة الجديدة الساعة الرابعة و35 دقيقة، وإعطاء إذن افتتاح القناة ومرور سفينتين الساعة الرابعة و40 دقيقة، ومن المقرر أن يبدأ الاحتفال المسائي الساعة السابعة وحتى العاشرة مساء.