الرئيس عبد الفتاح السيسي

يلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاثنين، في مقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، مستشار الأمن القومي الروسي، نيوكولاي باتروشيف، الذي وصل القاهرة، الأحد الماضي، في زيارة تستغرق يومين، على رأس وفد رفيع المستوى.

وتأتي الزيارة بناء على دعوة من مستشار رئيس الجمهورية للأمن القومي، السفير فايزة أبوالنجا.

ويضم الوفد الروسي كامل هيئة الأمن القومي لروسيا الاتحادية، ومبعوث الرئيس فلاديمير بوتين إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ونائب وزير الخارجية، فضلاً عن ممثلي وزارات الخارجية، والدفاع، والداخلية، والعدل، ومكافحة التطرف.

يشارك من الجانب المصري كلٌ من مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الأمن ومكافحة التطرف، اللواء أحمد جمال الدين، والأمين العام لمجلس الأمن القومي، السفير خالد البقلي، بالإضافة إلى ممثلي مختلف الوزارات والجهات المصرية المعنية.

تمثل هذه الزيارة خطوة مهمة لمتابعة نتائج زيارة الرئيس السيسي إلى روسيا الاتحادية وزيارة الرئيس الروسي أخيرًا لمصر، ويشمل جدول أعمال المباحثات الثنائية مختلف الملفات ذات الاهتمام المشترك في إطار تعميق التعاون الاستراتيجي والسياسي والأمني بين البلدين.

كما تتناول مجمل العلاقات الثنائية ذات الصلة، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى القضايا الملحة والتحديات المشتركة على الساحتين الإقليمية والدولية.