وزيرة الدفاع روبرتا بينوتى

تناولت العديد من وسائل الإعلام الإيطالية مشاركة وزيرة الدفاع روبرتا بينوتى فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة التاريخي حيث أشارت إلى العلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر وإيطاليا في مختلف المجالات، مضيفةً أن لديها   علاقات مع القوات المسلحة المصرية، وأنها مستعدة لتقديم خبراتها في مجالات مواجهة التطرف، معتبرةً أن مصر شريكة وحليفة لها.

كما تناولت الصحف الإيطالية الجمعة تقارير إعلامية تصدرها تدفق عشرات رؤساء الدول والحكومات والوزراء ووفود سياسية ودبلوماسية من جميع أنحاء العالم، إلى مدينة الإسماعيلية للمشاركة في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، مشيرةً إليه كتوسع جعل الناس يتحدثون عن الأثر البيئي والاقتصادي الإيجابي.

وألقت صحيفة "لاريبوبليكا" الضوء على عدة صور لمراسم الافتتاح في الإسماعيلية وإحصاءات المشروع بالأرقام التفصيلية حول معدلات الأرباح المقدرة بين 5 إلى 13 مليار دولار وفقًا للمعلن وامتداد المجرى البحري الجديد 72 كم واكتمال التنفيذ في الحفر والعمق خلال أقل من عام رغم التخطيط  الأساسي المقدر بثلاث سنوات.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح قناة السويس الجديدة مضاعفة في الالتزام التنفيذي للحركة التجارية البحرية العالمية.

ويأتي الافتتاح بمشاركة رؤساء دول وملوك وحكومات ووفود دولية بهدف تعزيز الانتعاش الاقتصادي في البلاد، وسيتم تشغيل القناة الجديدة على طول بحري يربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط، مما يسمح بالحركة في كلًا الاتجاهين، والحد من الوقت في انتظار السفن بين 18-11 ساعة فإن عدد السفن العابرة للقناة ترتفع من 49 إلى 97 يوميًا بحلول عام 2023، وتهدف الحكومة لزيادة الإيرادات عن طريق 5 مليارات و300 مليون دولار في عام 2015 م مقابل 13.2 مليار دولار في عام 2023.

وتناولت صحيفة " كوريرى ديلا سيرا" في عددها الصادر اليوم افتتاح مصر لإنجاز عملاق للتنمية الدولية و"هدية من مصر إلى العالم" وتم بناء طريق جديد في أقل من عام بتكلفة 9 مليارات دولار مدفوعًا بشكل رئيسي من قبل الاستثمارات في الأسهم المباعة للمصريين.