وزارة القوي العاملة والهجرة

أعلنت وزارة القوي العاملة والهجرة، عن توقيع اتفاق بين النقابة العامة للكيماويات، وشركة الوادي للعبوات الزجاجية ، يهدف لتحسين شروط وظروف العمل لـ 500 عامل بالشركة، وأكدت الوزارة أن الاتفاق جاء انطلاقا من الدور المنوط بالوزارة في تحقيق التوازن بين طرفي العملية الإنتاجية.

 وتضمنت الاتفاقية أن يتم صرف المقابل النقدي لرصيد الإجازات للأعمال الصعبة أو الخطرة أو المضرة بالصحة طبقا للقرار الوزاري الصادر في هذا الشأن ، فضلا عن الرصيد النقدي للإجازات السنوية التي لم يتم استنفاذها من العامل حتي 31 ديسمبر 2014 علي أن يتم الصرف علي دفعتين "الأولي في أول يوليو المقبل ، والثانية في أول اغسطس المقبل. .

كما أتفق الطرفان علي أن يتم صرف مقابل أيام العمل في العطلات الرسمية ، وصرف حافز شهر مايو الماضي فقط بصفة استثنائية، وتقرر البت في صرف بدل انتقال بمعدل 350  جنيه شهريا لجميع العاملين المصريين خلال الأسبوع المقبل، والتفاوض بشأن صرف بدل الورادي من عدمه في أول يوليو المقبل وفقا للحالة المالية للمنشأة ، وبعد عقد عقد جلسات تفاوض مع النقابة .

وألزم الاتفاق  الشركة بتوفير مقر للجنة الإدارية النقابية للعاملين بها ، بحيث يكون مناسبا لممارسة نشاطهم النقابي، ومخاطبة شركة التأمين الطبي الخاص لإلغاء نظام التحويل علي أن يتم دراسة حد إعفاء العاملينمن النسبة المقررة عليهم، ويجري دراسة نظام التكافل الاجتماعي وتطبيقه علي عمال الشركة بالاشتراك مع النقابة.

 ونص الاتفاق علي قيام الشركة بإجراء التحقيق مع كافة المسئولين والعاملين بالشركة والمتسببين في الأحداث التي تعرضت الشركة لها أخيرا ، مع تعهدها بعدم المساس والتعرض للعاملين بالفصل أو أي جزاءات تعسفية إلا بع الانتهاء من التحقيق معهم وبحضور ممثلي النقابة.

وحضر الاتفاقية عادل خليل وكيل وزارة القوي العاملة والهجرة بالمنوفية، وخالد عيش نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وممثلين عن النقابة ، وإدارة الشركة  والعمال.