بان كي مون

وجّه الأمين العام لجامعة الدول العربية بان كي مون الشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على دعوته له لحضور القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين في مدينة شرم الشيخ، موضحًا أنَّ القمة العربية تأتي في وقت محوري حيث تتعرض للحرب والعنف وأعمال الإرهاب والاحتلال الإسرائيلي لفلسطين الذي لا تبدو له نهاية.

وأوضح بان كي مون في كلمته التي سوف يلقيها في وقت لاحق أنَّ كل هذه التهديدات لها تأثير يتجاوز العالم العربي وتشكل تحديًا مباشرًا للسلام والأمن الدولي، داعيًا إلى مواجهة هذه التحديات وأن يكون هناك حاجة للإجراءات الأمنية وأنَّ الاعتماد على الحلول العسكرية ليس الحل الوحيد.

 وشدد على أنَّ الاستجابات الأمنية يجب أن تتم بطريقة تحمي حقوق الإنسان، وأنَّ محاربة التطرف بارتكاب انتهاكات أمر خطأ، بل يؤدي إلى نتائج عكسية، مشيرًا إلى أنَّه بدون الحكم الرشيد، وسيادة القانون، واحترام حقوق المرأة وحقوق الإنسان كافة، لا يدعم الاستقرار السياسي على المدى الطويل.

وأشار كي مون إلى أنَّه قلق من الأوضاع التي يمر بها اليمن، وأدان مرارًا محاولات الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لتقويض الاتفاقيات السياسية بالقوة العسكرية، وأنَّه لا تزال الفرصة الوحيدة لمنع والصراع الطويل الأمد بتسهيل المفاوضات من المبعوث الخاص جمال بن عمر والتي أقرها مجلس الأمن.