سامح شكري

وصل سامح شكري وزير الخارجية صباح اليوم الخميس إلى جوبا عاصمة دولة جنوب السودان لحضور الاحتفال بعيد الاستقلال الوطني، بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكان في استقباله وزير خارجية جنوب السودان، برنابا بنجامين وعدد من كبار المسؤولين.

ومن المقرر أن ينقل شكري علي هامش مشاركته في الاحتفالات، رسالة شفهية من الرئيس السيسي إلى رئيس جنوب السودان سيلفا كير تتعلق بدعم العلاقات الثنائية وبما يعكس عمق الروابط بين البلدين.

وسيبحث الوزير مع المسؤولين في جنوب السودان التطورات السياسية والأمنية، والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي بين الحكومة والمعارضة في البلاد، فضلاً عن التشاور حول عدد من القضايا والملفات الأفريقية التي تهم البلدين على رأسها قضايا الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

وأكّد الوزير أن مشاركته في الاحتفالات تأتي تعبيرًا عن عمق العلاقات الوثيقة التى تربط بين مصر وجنوب السودان، مجددا حرص مصر الدائم على دعم استقرار الدولة وبذل الجهد للخروج من المأزق الراهن بما يتيح لشعب جنوب السودان التفرغ لأعباء التنمية والعمل على تحسين مستوى معيشته.

ويشارك في الاحتفال بالذكرى السنوية الرابعة لاستقلال جنوب السودان عدد من كبار القادة والمسؤولين في الدول الأفريقية وتجري الفعاليات في ميدان الحرية، وتتضمن عرضا عسكريا بالإضافة إلى مراسم دينية وفقرات فلكورية ورقص شعبي.

وسيلقي عدد من رؤساء الوفود كلمات يى مقدمتهم نائب رئيس جمهورية جنوب أفريقيا ورئيس جمهورية الكونغو، جوزيف كابيلا، ورئيس أوغندا يوري موسيفني.