الخارجية المصرية

استقبل مساعد وزير الداخلية، رئيس أكاديمية الشرطة، ومدير مركز بحوث الشرطة، وأمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في وزارة الخارجية، السفير دكتور حازم فهمي، 30 من رؤساء تحرير هيئات صحافية وإذاعية يمثلون 15 دولة أفريقية للتعرف على القدرات التدريبية والتعليمية واللوجيستية لتدريب الكوادر الأفريقية في مركز بحوث الشرطة وذلك بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

وأكد رئيس الأكاديمية أهمية دور أجهزة ومؤسسات الإعلام الأفريقية في دعم مسيرة الأمن والتنمية في القارة ودورها المحوري في نشر الوعي والثقافة الأمنية لدى المواطن الأفريقي وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه أجهزة الأمن بما يدعمها في تحقيق الأمن والأمان للشعوب.

ورحب مدير مركز بحوث الشرطة بأعضاء الوفد، مشيرًا إلى إيمان مصر بأنَّ العمل الجماعي وتعزيزه وتطويره سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي يُعد خيارًا إستراتيجيًا يساعد على التوصل إلى أشكال متطورة من التنسيق والتعاون وأن تفاعل الصداقة الدولية هو الضمانة الجوهرية للوصول إلى آفاق مشرقة تتحقق فيها أمال الشعوب في التنمية والرخاء والأمن والأمان.

وأوضح أنَّه من هذا المنطلق فإن مصر تعتز بالانتماء للقارة الأفريقية وتفتخر بالانتساب إلى تراثها وتقاليدها وتعطى أولوية فائقة للعمل في المجال الأفريقي باعتباره أحد المجالات الرئيسية التي يدور حولها الأمن القومي المصري بمعناه الواسع.

ورحب السفير حازم فهمي بأعضاء الوفد، مشيدًا بالتعاون القائم بين وزارتي الداخلية والخارجية في مجال تدريب الكوادر الأفريقية والذي يُسهم بدورة في تعزيز أُطر التعاون بين مصر ودول القارة في مختلف المجالات.

وتحدث أحد المتدربين في مركز بحوث الشرطة، من دولة نيجيريا، النقيب محمد مرتضى، عن أهمية تعاون الدول الأفريقية مع مصر في مواجهتها لدحر التطرف.

وتقدم بالشكر لأكاديمية الشرطة على هذا التنظيم المتميز وتقديم مثل هذه الدورات، التي يحاضر فيها نخبة من أساتذة الجامعات والمدربين الذين لم يدخروا جهدًا لنقل خبراتهم لنا.

وتوجه بالشكر والتقدير إلى جمهورية مصر العربية على الدعم المستمر للكوادر الأمنية في الدول الأفريقية، مقدمًا التحية للشعب المصري.

وفى نهاية اللقاء زار الوفد الإعلامي المنشآت التدريبية والرياضية واللوجستية في أكاديمية الشرطة مثل ميدان الرماية والقرية التكتيكية .