سامح شكري يسلم رئيس بيلاروسيا رسالة من نظيره المصري

التقى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بالرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، صباح الإثنين، حيث نقل إلى الرئيس البيلاروسي تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما سلمه رسالة من السيسي تعكس الرغبة المصرية في تطوير العلاقات الثنائية والوصول بها إلى مستويات غير مسبوقة من التعاون والتنسيق، في ضوء نجاح زيارة الرئيس البيلاروسي لمصر في يناير / كانون الثاني الماضي، مؤكدًا حرص الجانب المصري على متابعة تنفيذ الاتفاقات والبرامج المشتركة التي تم الاتفاق عليها خلال تلك الزيارة.
ومن جانبه، عبر الرئيس لوكاشينكو عن تقديره الكبير لمصر وقيادتها، كما طلب نقل تحياته إلى الرئيس السيسي، مشيدًا بالإصلاحات الاقتصادية التي تتخذها الحكومة المصرية، فضلاً عن رؤية مصر الثاقبة والمتوازنة تجاه القضايا والأزمات الإقليمية. وفي هذا الصدد، أشار الرئيس البيلاروسي إلى أن بلاده تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع مصر باعتبارها نافذة إلى المنطقة العربية وأفريقيا، خاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصري أن الرئيس البيلاروسي استفسر عن وجهة النظر المصرية إزاء الأوضاع الإقليمية في كل من سورية وليبيا واليمن والعراق، فضلاً عن جهود مصر لإحياء مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث كشف شكري عن نتائج اتصالاته الأخيرة مع الفرقاء الليبيين، واللقاءات المهمة التي تستضيفها اللجنة الوطنية المعنية بمتابعة الملف الليبي. وتناول اللقاء الموقف المصري إزاء الأزمة السورية، والجهود المصرية لدعم اتفاقات المناطق منخفضة التوتر حقنًا لدماء الأشقاء من أبناء الشعب السوري.
ومن ناحية أخرى، أعاد شكري التأكيد على تطلع مصر إلى دعم  بيلاروسيا لمفاوضات إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي،  ورغبة مصر في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وفقًا لما تم الاتفاق عليه في اللجنة المشتركة التي عقدت دورتها الرابعة في مايو / أيار الماضي، مشيرًا إلى أنه اتفق مع وزير خارجية بيلاروسيا على أن يضطلع وزيرا خارجية البلدين بالدور التنسيقي لمتابعة تنفيذ البرامج التي تم الاتفاق عليها في اللجنة المشتركة. وأعرب شكري عن تقديره لعدم قيام الجانب البيلاروسي بتغيير إرشادات السفر إلى مصر، ما يساهم في استمرار تدفق سياح بيلاروسيا إلى المقاصد السياحية المصرية.