المجلس القومي لحقوق الإنسان

قدّم المجلس القومي لحقوق الإنسان، قائمة جديدة للعفو الرئاسي، لأصحاب الرأي، والمرضى من ذوي الحالات الصحية الصعبة، بالإضافة لمن تجاوز أعمارهم الثمانين عاما.

وأكّد جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان،  إن اللجنة الرئاسية اعتمدت في قائمة العفو الرئاسي السابقة على خروج الطلاب بشكل أساسي، بينما يركز المجلس حاليًا من خلال ممثله في اللجنة الرئاسية، محمد عبد العزيز، على أصحاب الرأي والصحفيين تحديدًا، مثلما حدث في حالة الإفراج عن الباحث إسلام البحيري في القائمة السابقة، ولكننا نريد المزيد من هؤلاء في القائمة المقبلة، مشيرًا إلى أن العفو لم يحدد بوقت حتى الآن، رافضا الحديث عن الأعداد التي تضمنتها القائمة التي قدمها المجلس القومي لحقوق الإنسان.

ورفض إسحاق الإفصاح عن أسماء محددة لمعتقلين من الممكن أن تشملهم قائمة العفو الجديدة، موضحًا: "أنا لا أتكلم على أسماء بعينها، لأن هذه اللجنة هي لجنة محايدة من المفترض أن تقف على مسافة واحدة من كل قضايا المحبوسين، بشكل حيادي ومهني يعتمد على معايير واضحة وليس على شخصيات وأسماء المحبوسين".

وأعلن رئيس المجلس القومي، محمد فائق، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيصدر عفوًا رئاسيًا عن الشباب المحبوسين الذين لم يتورطوا في حمل السلاح.