مالكي "التكاتك"

كشفت مصادر مطلعة في مصلحة الضرائب عن خطة لإخضاع ومحاسبة "التوك توك" ضريبيًا، وقالت المصادر إن عدد التكاتك التي تم التحفظ عليها لفتح ملفات ضريبية لها بلغ حتى الآن 70 ألفًا، منذ بداية العام الجاري.

وأضافت المصادر، أن الخطة وُضعت بالتنسيق بين الإدارة العامة للمرور والمصلحة، في إطار جهود الإدارة لضبط التكاتك غير المرخصة، وإرغام مالكيها على فتح ملفات ضريبية.

وتابعت المصادر، التي رفضت ذكر اسمها، أن حصيلة الضرائب لن تكون كبيرة، ولكن الغرض الأساسي من إخضاع التكاتك يتضمن شقين: الأول أمني، ويتعلق بتقنين وضع «التوك توك»، والحد من ظاهرة الحوادث التي انتشرت في السنوات الأخيرة.

أقرأ أيضاً :محافظ أسوان يعقد اجتماعاً لمواجهة ظاهرة انتشار التوك توك والحنطور

وأكدت المصادر أن الشق الثاني للخطة اقتصادي، في إطار دمج الاقتصاد غير الرسمي، حتى تتمكن الدولة من تحصيل مستحقات الخزانة العامة من الأنشطة الاقتصادية الصغيرة قبل الكبيرة.

وكانت مصلحة الضرائب أصدرت تعليمات تنفيذية نشرتها على موقعها الإلكتروني، بشأن محاسبة مركبات التوك توك، وفحص نشاطها، وتوحيد أسس محاسبة هذا النشاط، تحقيقًا للعدالة الضريبية.

وقنَّنت التعليمات، وفق المصادر، عملية بيع التوك توك ونقل ملكيته لأشخاص آخرين، وحددت طريقة سداد الضريبة المستحقة على المركبة إذا كانت مملوكة لموظف , واختتمت وزارة المالية ورش العمل والتوعية بآليات التحصيل الإلكتروني للمستحقات الحكومية في مدينة العريش بهدف إدخال المحافظة في مجال اهتمام المستثمرين.

قد يهمك أيضاً : 

محافظ أسيوط يشدد على ترخيص التوك توك قبل نهاية الشهر

 الحكومة المصرية تقرر وقف إصدار تراخيص جديدة لـ "التوك توك"