سد النهضة الإثيوبي

 كشف مدير العلاقات العامة ومكتب الاتصالات لتنسيق مكتب سد النهضة هيلو أبراهام، أن الشعب الإثيوبي يأمل من الاستفادة من نهر النيل، حيث شارك في بناء السد الشعوب والقوميات الأثيوبية وبلغ بناؤه حاليا 65  %. وجاء ذلك خلال مؤتمر في جامعة أديس أبابا لتقديم الوعي لطلاب الأجانب حول سد النهضة الأثيوبي الكبير، وشارك في هذا المؤتمر طلاب كل من جنوب السودان وأوغندا ورواند.

وذكر أبراهام أن هذا السد سيستفيد منه كل دول المصب وهي إثيوبيا والسودان ومصر ، مشيرًا إلى أن هذه الدول الثلاثة عقدت اجتماعا ثلاثيا تشاوريا 18 مرة للتباحث عن كيفية الاستفادة من مياه النيل ووقعت أيضا اتفاقيات، وأضاف أن إثيوبيا تبني هذا السد لتغيير حياة المواطنين وليس لإلحاق الأضرار على دول المصب

 وأشار المسؤول الأثيوبي إلى أن الهدف من إقامة المؤتمر هو تطوير الوعي لدى المدرسين والطلبة الأجانب حول سد النهضة الإثيوبي الكبير ، وركز المؤتمر حول المناقشات الثلاثية التي جرت بين دول المصب ، وقدمت أوراق بحث بمختلف مدرسي الجامعة . وذكر المثقفون أن إثيوبيا تبني هذا السد وفقا لمبادئ عدم إلحاق الأضرار على دول المصب ، كما تفتح بابا امام وسائل الإعلام والمثقفين لزيارة السد .