صورة أرشيفية

أعلنت لجنة حكماء المسلمين فى بانجول عاصمة دولة جامبيا إعادة تسمية ثلاثة مساجد فى بانجول، وذلك فى بيان صحفى صدر فى الوقت الذى يستعد فيه المواطنون فى جامبيا مع ملايين المسلمين فى العالم لاحياء شهر رمضان الكريم.
وقالت اللجنة إن مسجد الاستقلال فى بانجول سيعرف من الان فصاعدا باسم مسجد "أبو بكر الصديق"، بينما سيطلق اسم "عمر بن الخطاب" على مسجد آخر يسمى "هاف- داى"، كما قررت اللجنة إطلاق اسم "على بن أبى طالب" على مسجد "جيمس سنغال" الكائن فى العاصمة أيضا، حسبما ذكرت صحيفة "ذا ديلى أوبزرفر" الصادرة فى جامبيا الواقعة فى غرب أفريقيا وهى أصغر دولة فى البر الرئيسى للقارة الإفريقية، ويخترقها نهر جامبيا الذى يصب فى المحيط الأطلسى.
وأشار البيان بأنه بعد مناقشات مستفيضة ومطولة وافقت اللجنة بالاجماع على إطلاق هذه الأسماء الإسلامية على المساجد لأن اسم المسجد ينبغى أن يكون إسلاميا ومبجلا وملهما، مؤكدا أن هذه المساجد كانت تأخذ أسماء الشوارع، ومع تغير أسماء الشوارع كان يتغير اسم الجامع، ولذا يجب أن يستند اسم دار العبادة إلى شىء سام ودائم وله صلة بالإسلام، وهم هنا الخلفاء الراشدين، وليس على مسألة تغيير أسماء الشوارع.
وأشارت الصحيفة إلى أن المسلمين فى جامبيا يستعدون لبدء شهر الصيام يوم غد الأحد، مشيرة إلى أن الاسلام هو دين الغالبية العظمى من المواطنين هناك، حيث يشكل المسلمون حوالى 90% من عدد السكان
أ ش أ