مبعوث اللجنة الرباعية للشرق الأوسط توني بلير

قال مبعوث اللجنة الرباعية للشرق الأوسط توني بلير ، بإن العالم يشعر بالإشمئزاز من عملية إختطاف الشبان الإسرائيليين الثلاثة.
وأضاف بلير في تصريحات بثتها صحيفة "تايمز أوف" الإسرائيلية في موقعها الالكتروني اليوم /الأربعاء/ - "ندين بدون تردد إختطاف هؤلاء الشبان الثلاثة .. فهذا عمل شرير وفظيع ، وقلوبنا مع أسر هؤلاء الشبان ونبعث إليهم بتعاطفنا العميق وتضامننا في هذه الأوقات" ، وأضاف بلير "أضمن لكم أنه لا يوجد في المجتمع الدولي سوى الإشمئزاز من هذا العمل".
وامتنع مبعوث اللجنة الرباعية والتي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا وأوروبا ، عن دعوة عباس إلى حل حكومة التوافق الفلسطينية ، ولكنه قال إن حماس لا يمكن أن تكون جزءا من عملية السلام إذا لم تكن على إستعداد لنبذ العنف والإعتراف بنموذج الدولتين.
وقال بلير "هناك حاجة إلى مصالحة في السياسة الفلسطينية من أجل أن ينجح السلام ، لكن مثل هذه المصالحة لن تنجح إلا أذا قامت وفقا لشروط صحيحة" ، مضيفا أنه لا يمكن أن يكون هناك عملية سلمية فيها سياسة فلسطينية موحدة إلا إذا كان واضحا أن السياسة الفلسطينية ترغب في رؤية حل دولتين وترغب في السعي إلى هذا الهدف بشكل سلمي وليس من خلال العنف.
وأضاف "إذا لم تكن حماس على إستعداد للقيام بهذا الخيار فمن الصعب بالنسبة لي أن أرى كيف يمكن أن تنجح هذه المصالحة”.
وشهدت الضفة الغربية المحتلة سلسلة من أحداث العنف خلال الأيام الخمسة الماضية في ظل عملية واسعة النطاق من قبل الجيش الإسرائيلي للبحث عن الفتيان الإسرائيليين الثلاثة المختطفين - إيال يفراح ونفتالي فرنكل وغيل الذين فقدت آثارهم ليلة يوم الخميس بالقرب من الخليل.
وقامت السلطات الإسرائيلية بإلقاء القبض على 240 عضوا من حركة حماس منهم مسؤولين رفيعي المستوي وقامو بتفتيش 800 منزل في منطقة الخليل ولكن أيضا امتدت إلى نابلس وأجزاء أخرى من الضفة الغربية.
 "أ.ش.أ"