رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان


رشح حزب العدالة والتنمية رسميا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لمنصب رئيس الجمهورية ووفقاً لقواعد اللائحة الداخلية للحزب الحاكم لن يشارك 69 نائبًا منهم بولنت آرينتش وعلي باباجان وبشير آطالاي وحسين تشيليك ومحمد علي شاهين في الانتخابات البرلمانية التي ستجري خلال شهر يونيو 2015. 
وذكر أردوغان - في الكلمة التي ألقاها بمناسبة ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية- أعضاء حزبه بقواعد الدورة البرلمانية الثالثة ودعاهم للاستراحة دورة برلمانية واحدة في حال رغبتهم العودة مجددا. 
وقال إنه فى حال عدم تغيير اللائحة الداخلية لا يمكن لـ 11 اسماً في مجلس الوزراء إضافة لرئيس البرلمان جميل تشيشك أن يرشحوا أسماءهم لدورة برلمانية جديدة، ولذلك فهناك احتمالات قوية على تولي محمد علي شاهين رئيس إدارة الشؤون السياسية والإدارية للحزب الحاكم زعامة الحزب حتى انعقاد المؤتمر العام الطارئ للحزب.. 
وكان وزير الخارجية أحمد داود أوغلو قد ذكر خلال مشاركته في إفطار جماعي بالعاصمة أنقرة أمس الثلاثاء أن أردوغان هو الأوفر حظًا بين باقي المرشحين. 
يشار إلى أن هذه الانتخابات هي الأولى التي سيختار فيها الشعب التركي رئيسه عن طريق الاقتراع المباشر بعد أن كان البرلمان هو الذي يختار الرئيس من خلال نوابه.