رئيس وزراء كوسوفو المنتهية ولايته هاشم تاتشي

أعلن حزب رئيس وزراء كوسوفو المنتهية ولايته هاشم تاتشي فوزه بالانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت الاحد مما يؤهله لولاية ثالثة على التوالي على رأس حكومة هذه الدولة الفتية التي نالت استقلالها عن صربيا في 2008
وقال نائب رئيس "حزب كوسوفو الديموقراطي" قادري فيسيلي امام حشد من انصار الحزب الطامح لانضمام كوسوفو الى الاتحاد الاوروبي "اؤكد ان حزب كوسوفو الديموقراطي فاز بالانتخابات. بحسب فرز الاصوات الذي قمنا به فان حزب كوسوفو الديموقراطي يتصدر النتائج باكثرية قوية".
وبالفعل فقد اظهرت النتائج الاولية الرسمية ان حزب كوسوفو الديموقراطي بزعامة هاشم تاتشي (46 عاما) يتصدر الانتخابات باكثرية 31,38% من الاصوات، متقدما بفارق كبير عن حزب المعارضة الرئيسي "رابطة كوسوفو الديموقراطية" بزعامة رئيس بلدية العاصمة بريشتينا عيسى مصطفى (63 عاما)، والذي نال 25,22% من الاصوات.
ولكن هذا الفوز لن يمكن حزب تاتشي بأي حال من الاحوال من ان يشكل الحكومة المقبلة بمفرده، اذ انه وعلى غرار الحكومة السابقة سيضطر الى تشكيل ائتلاف حكومي لكي يحصل على الاغلبية اللازمة ويتمكن من الحكم.
ويبدو ان تاتشي، زعيم المقاتلين الانفصاليين السابق الذي انتقل الى العمل السياسي، اضعفه الوضع الاقتصادي السيئ ونسبة البطالة التي تطال 35 بالمئة من سكان كوسوفو البالغ عددهم 1,8 مليون نسمة.
ومؤخرا، رسخ تاتشي بالتأكيد موقع كوسوفو على طريق التقارب مع الاتحاد الاوروبي عبر العمل على ابرام اتفاق تاريخي يهدف الى تحسين العلاقات مع صربيا برعاية المفوضية الاوروبية في نيسان/ابريل 2013.
كل ذلك مع ان بلغراد ما زالت ترفض الاعتراف باستقلال كوسوفو الذي اعلنته الاغلبية الالبانية من جانب واحد.
وفي البرلمان المنتهية ولايته، يشغل حزب تاتشي 32 من اصل 120 مقعدا وكان يحكم بدعم الاقليات وتشكيلات صغيرة عدة.
أ ف ب