وزير الخارجية الأميركي جون كيري

صرح وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم بان الولايات المتحدة منفتحة للعمل مع ايران عسكريا للتصدي للعناصر المتطرفة في العراق.
وقال كيري - في مقابلة خاصة مع موقع ياهوو نيوز - إن الولايات المتحدة منفتحة للدخول في اي عملية بناءة تحد من اعمال العنف وتدعم وحدة العراق وسلامة اراضيه وتقضي على وجود العناصر الارهابية الذين مزقوا اواصر العراق ، ووصف تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش" بانها جماعة ارهابية تمثل خطرا حقيقيا ليس فقط للعراق وانما للمنطقة بأسرها.
وأكد كيري أنه لا يستبعد اي شيئ بناء يساهم في تحقيق استقرار حقيقي ويحترم حق الشعب العراقي في تشكيل حكومة تمثل مصالح كافة طوائف الشعب، وأضاف أن الرئيس الامريكي باراك اوباما يراجع بصورة شاملة كل الخيارات المطروحة بما في ذلك استخدام طائرات بدون طيار لتوجيه ضربات جوية امريكية في العراق مشددا على التزام الولايات المتحدة بوحدة وسلامة الاراضي العراقية.
وإعترف كيري بان الولايات المتحدة وكثير من حلفائها الرئيسيين قلقون ازاء عودة بعض مواطنيهم من الذين شاركوا في اعمال العنف في سوريا الى بلادهم لتنفيذ هجمات ارهابية بها ، مشيرا الى وجود مقاتلين من استراليا وبريطانيا وكندا وفرنسا والمانيا وهولندا والولايات المتحدة في سوريا.
وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية قد كشفت اليوم عن استعداد الولايات المتحدة في الدخول في حوار مفتوح مع ايران لبحث الاوضاع الامنية في العراق وسبل التصدي للعناصر المتطرفة التي اخذت تكتسب قوة في غرب العراق.