لاغوس

حذرت القنصلية العامة الاميركية في لاغوس الجمعة في رسالة عبر البريد الالكتروني من ان "مجموعات مرتبطة بالارهاب" قد تشن هجوما على احد الفنادق الفخمة في لاغوس، كبرى المدن النيجيرية.
ويأتي هذا التحذير غداة تفجير سيارة مفخخة استهدف محطة للحافلات في أبوجا، العاصمة الفدرالية التي ستحتضن في غضون ايام منتدى اقتصاديا دوليا.
وقالت القنصلية الاميركية انه بحسب معلومات وردت اليها في "نهاية نيسان/ابريل فان مجموعات مرتبطة بالارهاب يشتبه في انها تخطط لشن اعتداء على احد فنادق شيراتون في لاغوس"، داعية الرعايا الاميركيين الى تجنب هذه الفنادق، علما بأن لاغوس فيها فندقان من سلسلة شيراتون.
ولم يشر التحذير الاميركي الى طبيعة الاعتداء المتوقع ولا موعده المحتمل.
وفي تحذيرها لرعاياها قالت القنصلية الاميركية ان الوضع الامني في نيجيريا "لا يمكن التنبؤ به"، وجددت مناشدتها اياهم عدم التوجه الى ثلاث من ولايات البلاد هي بورنو ويوبي واداماوا حيث تكثف بوكو حرام هجماتها.
وقتل 19 شخصا على الاقل واصيب 80 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدف مساء الخميس محطة للحافلات في العاصمة النيجيرية ابوجا هي المحطة نفسها التي استهدفها تفجير مماثل في 14 نيسان/ابريل وأوقع يومها 75 قتيلا، بحسب السلطات.
ولم تتبن اي جهة حتى الان تفجير الخميس لكن الشبهات اتجهت فورا نحو جماعة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة التي ادت هجماتها الى مقتل الالاف منذ خمس سنوات في نيجيريا، والتي تبنت هجوم 14 نيسان/ابريل في شريط فيديو.
ووقع انفجار الخميس مساء في الساعة 20,00 (19,00 ت غ) في محطة نيانيا على بعد 50 مترا تقريبا من موقع الهجوم الذي نفذته بوكو حرام في 14 نيسان/ابريل واسفر عن مقتل 75 شخصا على الاقل، وشكل اكثر الهجمات دموية في تاريخ العاصمة النيجيرية.
وتبعد محطة الحافلات بضعة كيلومترات من مقر الحكومة في العاصمة الفدرالية التي تستضيف في غضون اسبوع المنتدى الاقتصادي العالمي لافريقيا "دافوس الافريقي" الذي سيجمع العديد من صانعي القرار العالميين ومن بينهم رئيس الوزراء الصيني لي كيكيانغ.
أ ف ب