رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينه

بحث رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة، اليوم السبت، مع وفد من عدة بلديات ألمانية ترأسه رئيس بلدية ينا البريتش سكروتر، ونائب رئيس بلدية كولون آندرس وولتر، وعدد من ممثلي بلديات ومؤسسات ألمانية، سبل التعاون المشترك وإمكانية عقد اتفاقيات توأمة بينهم.

وأشاد أبو سنينة، بالتعاون الفلسطيني الألماني على كافة الأصعدة وبموقف ألمانيا المشرف تجاه القضية الفلسطينية ومناصرتها لحقوق الإنسان والتزامها بتطبيق القانون الدولي، شارحا وضع مدينة الخليل العام، وأشار إلى أنها صُنفت مؤخرا كمدينة حرفية عالمية وتراثية على قائمة "اليونسكو" للتراث العالمي، وأنها مهددة بالخطر بسبب الاحتلال، وتعاني من وجود المستوطنين الذين يهددون أمن المواطنين واستقرارهم. واعتبر القرار الأخير القاضي بإنشاء مجلس بلدي خاص بالمستوطنين في الخليل خرقا واضحا وانتهاكا صريحا للقوانين الدولية وبروتوكول الخليل، الذي من شأنه أن يؤجج الأوضاع في المنطقة ويجرها إلى حالة من الفوضى.

من جانبه، شكر سكروتر، بلدية الخليل على دورها الفعال في المدينة، مبديا استعداده لتقديم المزيد من الدعم للبلدية، من خلال اتفاقية الشراكة والتوأمة التي تربطها ببلدية منهايم الألمانية.

وأشار إلى إمكانية عقد اتفاقيات شراكة جديدة مع بلديات ألمانية أخرى تشمل قطاعي التعليم والصحة، مؤكدا أن قرار إنشاء مجلس بلدي خاص بالمستوطنين مخالف للقانون الدولي، وأنه سيقوم بنقل صورة الأوضاع لوزارة الخارجية الألمانية، وإثارة هذه القضية أمام الرأي العام.

وفي سياق آخر، شرعت بلدية الخليل اليوم، بإزالة منزل مخالف لقوانين البناء لتوسعة شارع واد الجوز في المدينة، وعملت طواقم البلدية بآلياتها وعمالها على إزالة المنزل المذكور، لتوسعة الشارع لمرور المركبات في كلا الاتجاهين.

وطالب رئيس البلدية، المواطنين بالالتزام بقوانين البناء والترخيص لتجنب إزالة المباني المخالفة للقوانين، وعدم المساس بحرمة الممتلكات العامة التي تخدم كافة شرائح المجتمع، وثمن في الوقت ذاته تعاون المواطنين وصاحب المنزل مع البلدية خدمة للمصلحة العامة، داعيا جميع المخالفين إلى التعاون مع البلدية للوصول لمدينة جميلة ومنظمة.

وأوضح رئيس قسم الطرق في بلدية الخليل المهندس سامر العويوي، أن هذه الخطوة جاءت لتسهيل العمل بتوسعة الشارع وبناء أرصفة على جانبي الطريق، لتحقيق أهداف الخطة المرورية وإتاحة الفرصة لمرور المركبات بالاتجاهين وتسهيل حركة المواطنين، مشيرا الى أنه من المتوقع الانتهاء من إعادة تأهيل وتعبيد الشارع مع بداية الشهر المقبل، وذلك تمهيدا لدخول فصل الشتاء.