كارثة أنزلاق التربة

أجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد اتصالا هاتفيا بنظيره الافغاني حميد كرزاي قدم خلاله التعازي وعرض تقديم المزيد من المساعدات لجهود الاغاثة بعد كارثة انزلاق التربة التي خلفت الجمعة 300 قتيل على الاقل في شمال شرق البلاد.
وقال البيت الابيض في بيان ان الرئيس اوباما قدم تعازيه لكرزاي على الخسارة البشرية "الضخمة" التي خلفتها الكارثة و"أكد على دعم الشعب الاميركي للافغان في الوقت الذي يواجهون فيه هذه المأساة، وعرض تقديم مساعدة اميركية اضافية لعمليات الاغاثة الجارية".
واضاف البيان ان الرئيس الاميركي اعرب ايضا عن "دعمه للانتخابات الافغانية التي جرت في 5 نيسان/ابريل وجدد التأكيد على ان الولايات المتحدة تدعم افغانستان ذات سيادة ومستقرة وموحدة وديموقراطية".
ووقعت انزلاقات التربة الجمعة في اقليم ارغو بولاية بدخشان، المنطقة الجبلية الفقيرة على حدود طاجيكستان والصين وباكستان، والتي بقيت نسبيا بمنأى من اعمال العنف التي ينفذها عناصر حركة طالبان. وعلى اثر هطول امطار غزيرة جدا، انجرف سيل من الوحول والحجارة على طول واد منخفض وطمر قرية آب بريك بكاملها. ودمرت الكارثة مئات المنازل واوقعت 300 قتيل على الاقل، بحسب السلطات المحلية التي حذرت من احتمال ان يكون هناك مئات القتلى الاخرين مطمورين تحت الارض، في حين اصبحت 700 اسرة بلا مأوى.
أ ف ب