دسالين

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية أن رئيس وزراء اثيوبيا هايلى ماريام دسالين أحاط الحكومة بالاجتماع المزمع عقده بين رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين ريك مشار يوم الجمعة القادم.
وقالت الوزارة فى بيان أصدرته الليلة الماضية " إن رئيس الوزراء أبلغ الحكومة بهذا الاجتماع ، وذلك بوصفه رئيسا للهيئة الحكومية للتنمية الأفريقية (الايجاد) وأن فريق الوساطة فى أديس أبابا أكد أنه تمت إحاطته بهذا الاجتماع".
وأشار البيان إلى أنه ليست هناك مؤشرات على جدول أعمال الاجتماع وهو الأول بين سلفا كير ومشارمنذ اندلاع الصراع فى جوبا يوم 15 ديسمبر الماضي.
وأشار البيان إلى أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى كان قد أكد خلال زيارته لجوبا مؤخرا ضرورة اجتماع بين هذين الزعيمين من أجل تأكيد إلتزامهما باتفاق وقف الأعمال العدائية ومناقشة سبل التوصل لتسوية سلمية للصراع ، وأن التقارير أفادت بأن ممثلى الجانبين إتفقا على فترة تهدئة مدتها شهر للسماح للمدنيين المحاصرين من جراء الصراع بالانتقال إلى أماكن آمنة ، وأن ذلك يشير فيما يبدو إلى إلتزامهما بفتح ممرات إنسانية لمساعدة عمال الاغاثة على الوصول إلى المحاصرين الذين تهددهم المجاعة.
أ ش أ