كيري

انتقد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين الصين لانها اقامت منصة تنقيب عن النفط في منطقة متنازع عليها مع فيتنام وذلك في اتصال هاتفي مع نظيره الصيني وانغ يي، وفق وازارة الخارجية الاميركية.
وقالت الناطقة باسم الوزارة جنيفر بساكي ان جون كيري اعتبر الانتشار في تلك المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبية، "استفزازا".
وشدد الوزير على "قلق" الولايات المتحدة "الشديد" وقال ان "ادخال منصة تنقيب عن نفط وعدة سفن حكومية في المياه المتنازع عليها مع فيتنام يعتبر عملا استفزازيا".
وقد تحدثت واشنطن مؤخرا عن "استفزاز" بشان هذه المسألة.
واضافت بساكي ان كيري "طلب من الطرفين خفض التوتر ودعاهما الى ان تضمن سفنهما الامن في البحر ومحاولة تسوية الخلاف بالطرق السلمية مع احترام القانون الدولي".
وتشوب علاقات الجارتين الشيوعيتين خلافات حدودية منذ زمن طويل حول ارخبيل باراسيل وسبارتلي التي يتوقع ان تكون اعماقها تزخر بالنفط وتشكل طرقا بحرية دولية هامة، وازداد التوتر بين البلدين كثيرا منذ اعلان بكين في مطلع ايار/مايو اقامة منصتها للتنقيب عن النفط في عمق المياه المتنازع عليها.
وانتقدت فيتنام ذلك القرار واعتبرته "غير شرعي" وطالبت بازالة المنصة، وارسلت سفنا الى المنطقة قالت ان بعضها تعرض الى مضايقة سفن صينية.
كذلك تشوب علاقات الفليبين بالصين خلافات حول الحدود البحرية.
من جانبها تطالب بكين بالسيادة على تقريبا كامل بحر الصين الجنوبي.
أ ف ب