وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ

رفض وزير الخارجية البريطاني وليام هيج، اليوم الثلاثاء، ما تردد بشأن "تليين" النهج البريطاني تجاه إيران بعد قرار الحكومة البريطانية بإعادة فتح السفارة في طهران.
وفي رده على أسئلة النواب في مجلس العموم البريطاني اليوم ، قال هيج إن المملكة المتحدة تواصل بكل قوة جهودها الرامية لدحر الإرهاب في جميع أنحاء العالم .. مؤكدا أن بلاده ستضغط من أجل تغيير كبير في السياسة الخارجية لإيران .. لافتا إلى أن هناك مفاوضات بشأن القضية النووية تجرى الآن، ومن الضروري حل هذه القضايا بين إيران والمجتمع الدولي.
وأضاف "أن إيران لديها القدرة على لعب دور أكثر إيجابية في المنطقة .. مشيرا إلى أنها لعبت خلال سنوات عدة دورا انقساميا وطائفيا من خلال دعم الجماعات الانقسامية والإرهابية في مناطق أخرى في المنطقة" .. معربا عن تطلعه لأن تكف إيران عن ذلك.
وكان هيج قد أعلن في بيان اليوم، نية الحكومة في إعادة فتح السفارة البريطانية في طهران .. مشيرا إلى أن بريطانيا وإيران واصلا خلال الأشهر الأربعة الماضية توسيع الاتصالات الثنائية، وتبادل المسئولون في البلدين الزيارات الدورية مما أتاح إجراء عدد من التحسينات العملية على كيفية عمل السفارات، كما أتاح مناقشة مواضيع أوسع نطاقا، بما فيها مجالات تختلف وجهات النظر حولها اختلافا كبيرا.