السلاح الجوي الأميركي

قال نائب وزير الدفاع الأمريكي روبرت وورك اليوم الخميس إن الولايات المتحدة ليس لديها اعتراض على خطة كوريا الجنوبية لتطوير نظام دفاع صاروخي خاص بها، ولكن تأمل أن يكون متوافقا مع نظام الولايات المتحدة القائم.
وقال وورك - في تصريح نقلته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية - "نريد من نظام الصواريخ الجوية والدفاعية الكوري أن يكون مستقلا وقويا".
وأضاف أن "ما نأمله هو أن يكون هناك نظام تشغيل متبادل بين الدفاع الصاروخي الأمريكي والنظام الصاروخي لكوريا الجنوبية.. نريد حقا أن يكون النظامان متوافقين".. نافيا بذلك التكهنات القائلة بأن واشنطن تحاول الضغط على سول للانضمام إلى درعها الخاص.
كما أشار وورك إلى أن هناك "طرقا عدة منخفضة التكلفة للغاية وفعالة جدا لربط هذه الأنظمة معا". وأكد أن الولايات المتحدة لا تريد الإستحواذ على نظام الصواريخ الجوية لكوريا الجنوبية".
ولم يشرح وورك الطرق التي يمكن العمل بها لضمان التوافق بين النظامين الكوري و الأمريكي الدفاعيين.
وفي إشارة إلى التهديدات الصاروخية الكورية الشمالية قال وورك إنها "مشكلة صعبة للغاية"، إلا أنه أكد أن الاستفزازات العسكرية المستمرة لبيونج يانج هي السبب الرئيسي لكون النظام الدفاعي مهما جدا للتحالف الكوري الأمريكي.
وبعد ختام زيارته لكوريا الجنوبية، توجه وورك إلى طوكيو حيث من المتوقع أن تكون كوريا الشمالية موضوعا رئيسيا في محادثاته مع المسؤولين اليابانيين.
أ  ش أ