وزير التنمية الدولية الفنلندي بكا هافيستو

يصل وزير التنمية الدولية الفنلندي بكا هافيستو بعد غد الإثنين إلى عاصمة سيراليون ، فريتاون في زيارة تستمر ثلاثة أيام للمشاركة مع وزيرة مالية تيمور الشرقية إميليا بيريس ووزير مالية سيراليون كايفالا ماراه في رئاسة الاجتماع السنوي للحوار الدولي حول بناء السلام وبناء الدولة.
ويركز هذا الاجتماع على الأزمات الحادة التي تشهدها عدد من الدول الأفريقية ومن بينها الصومال وجمهورية وسط أفريقيا وغينيا بساو وجمهورية جنوب السودان والحلول المقترحة للوقاية من الأزمات والتدخل السياسي السريع لنزع فتيلها ودور وزراء العدل والنظام القانونية في بناء الدولة وبناء السلام.
ويمثل الوزير الفنلندي في هذا الاجتماع الدول المعنية بمساعدة الدول الهشة في إطار ما يعرف باسم “الشبكة الدولية المعنية بالصراعات والهشاشة” (إينكاف) في حين أن وزيرة تيمور الشرقية ستمثل تحالف البلدان الهشة.
من جانب آخر، يشمل جدول أعمال هافيستو في سيراليون لقاءات مع كبار المسئولين في الحكومة وممثلي الدول المانحة ومنظمات المجتمع المدني لبحث علاقات التعاون الثنائي وسبل دعم فنلندا للإصلاحات التي تقوم بها سيراليون في مختلف القطاعات بعد سنوات من الحرب الأهلية.
أ ش أ