إذاعة البرنامج العام

تواصل إذاعة البرنامج العام بث حلقات برنامج "عاشت الأسامي" الذي يكتبه ويقدمه نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام أبو العباس محمد، وذلك بعد أن حقق نجاحًا جعله ضمن الخمسة الأوائل من البرامج الأكثر استماعًا وتعليقًا في رمضان.

ويتناول البرنامج، كشف الحقائق و الأسرار التاريخية لأسماء محافظات و مدن وقرى وشخصيات مصر، مستندًا في ذلك إلى مراجع و كتب مشاهير التأريخ مثل جغرافية مصر لمحمد رمزي و المقريزي، وسعاد صالح، ورحلات ابن بطوطة، ومروج الذهب للمسعودي، ووصف إفريقيا وشخصية مصر.

وكشف البرنامج في حلقاته السابقة عن علاقة ظهور كوكب المريخ بتسمية القاهرة، وكيف أن طاقم صالون لويس التاسع ملك فرنسا هو أحد أسباب نجاح دخول الحملة الفرنسية إلى مصر، وكيف أن نوع سلالة من القطن وراء اسم قرية أبوزعبل، وقرية بوصير التي عاش بها 12 من الأنبياء بمركز البدرشين بالجيزة.

كما يكشف البرنامج في حلقاته المقبلة عن الأسباب التاريخية التي تقف وراء اشتعال أعمال العنف ةالتطرف في الشيخ زويد بسيناء، ولماذا يعشق أهالي سيناء الأولياء وسر تقديسهم للبحر والشجر؟.

ويفصح البرنامج ولأول مرة عن صناعة شال من الحرير بأحدى مراكز محافظة قنا، سر وحدة وتلاحم المسلمين والمسيحين في جنوب الصعيد، وأين كان يقيم فرعون يوسف وموسى، ولماذا فضل فراعنة مصر العيش بين الجيزة والفيوم وبني سويف؟.

البرنامج اخرجه وليد السمالوطي وأشرفت عليه ميرفت خير الله رئيس شبكة اذاعة البرنامج العام ، وبدأ أبوالعباس في كتابة حلقات جديدة من عاشت الأسامي تحمل عجائب وغرائب عن أسرار أسماء الناس والأماكن لايعرفها الكثير من المصريين.