وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

أكد وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أن الإنسان الطبيعي لا يمكن أن يلجأ للأعمال الإرهابية، أو يسمح بها، مشيرًا إلى أن الجماعات الإرهابية توسعت في الكذب، خلال الفترة الأخيرة، حتى أصبح منهجهم الذي يطبقونه.

وناشد وزير الأوقاف، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده السبت، في ديوان عام محافظة الفيوم، وبحضور المحافظ ، الدكتور جمال سامي، ووكيل مديرية الاوقاف الشيخ محمد عز الدين، تصحيح المفاهيم الخاطئة، ومتابعة تصرفات الأبناء في المنزل والمسجد، بالإضافة لتكثيف اللقاءت بين الطلاب ومديرية الاوقاف لنشر الوعي، ووضع خطة شاملة في المدارس والجامعات، تتضمن تصحيح المفاهيم الخاطئة في المجمتع المصري.

كما شدد على إقامة صلاة الجمعة في المساجد الكبرى فقط، على أن يقوم الخطباء الأكفاء بإلقاء خطب الجمعة، وإعطاء الدروس في المساجد، وذلك لمنع التلاعب بعقول الشباب، مطالبًا في الوقت ذاته إقامه خطبة الجمعة في الزاوية التى يقع فيها مسجد كبير فقط.

وأكد وزير الأوقاف، أن الوزارة لن تمنع الصلاة في أي مسجد او زاوية، لكن صلاة الجمعة فقط ستقام في المساجد الكبرى بإشراف رجال الأوقاف في كل محافظة، حيث أعلن عن حصر المناطق التي تحتاج إلى إقامة مدارس على أرض من الاوقاف للسماح بانشائها، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بتزويد مدارس الفيوم بـ300 مقعد لتقليل الكثافة.

كما أضاف أن وزارة الأوقاف مسؤولة عما يحدث داخل المسجد فقط، في حين يجب تنفيذ الضبطيات القضائية على الخارجين عن القانون خارج المساجد، مضيفًا بقوله :" لدينا 16 ألف خطيب يقومون يتقديم الدعوات وصلاه الجمعة، وأنا ما ليش سلطان على ما يحدث في المنازل".

وتابع جمعة أن ميزانية الاوقاف السنوية، تتضمن إنشاء 50 مسجدًا كل عام، بينما يجري إنشاء 1250 مسجدًا على مستوى المحافظات، موضحًا أنه تم إنشاء 13 مسجدًا بتكلفه 15 مليون جنيه، وصيانه 13 آخرون بتكلفة 2 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء 36 مسجدًا في قرى ونجوع محافظة الفيوم.