مهرجان الإسكندرية السينمائي

أعلن رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، الناقد الأمير أباظة، اختيار إيطاليا وتونس لتكونا ضيف شرف المهرجان لهذا العام، مشيرًا إلى أنه من المقرر تكريم الفنان الراحل نور الشريف في حضور زوجته.

وأضاف أباظة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد الاثنين، في أحد فنادق الإسكندرية، أن هذه الدورة تشهد مشاركة 23 دولة وحضور 120 فنانًا عالميًا، مما يؤكد أن المهرجان أصبح منافسا لأكبر المهرجانات العالمية في التنظيم والقيمة الفنية.

وكشف عن تنظيم احتفالية خاصة بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة، كذلك يضم المهرجان 6 مسابقات مختلفة للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والتسجيلية الطويلة والقصيرة، على أن تحمل جوائز المهرجان أسماء علامات السينما المصرية، لافتًا إلى أنه جرى إطلاق اسم عمر الشريف على جائزة أحسن ممثل، وفاتن حمامة على جائزة أحسن ممثلة، ويوسف شاهين في فئة أحسن مخرج، ونجيب محفوظ في فئة أحسن كتابة، وكمال الملاخ عن جائزة العمل الأول للمخرج.

وأشار إلى أنه سيجري تكريم عدد من الفنانين خلال هذه الدورة بينهم محمود ياسين والذي أطلق اسمه على الدورة الحالية، إلى جابن سوسن بدر، والمخرج محمد عبدالعزيز، والموزع فاروق صبري، والممثل الإيطالي بوكاستل ومخرج فيلم "النمر الأبيض" الحائز على جائزة الأوسكار، شاهنا زاروف، ونائب رئيس مهرجان مراكش، صارم الحق، والكاتب الفرنسي فيليب جالادوه.