المهرجان القومي للمسرح

انتهى حفل ختام الدورة الثامنة من المهرجان القومي للمسرح، في المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بتوزيع الجوائز على الفائزين، بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم، ورئيس المهرجان ناصر عبد المنعم، ورئيس البيت الفني للمسرح فتوح أحمد، ورئيس لجنة التحكيم محمود الحديني.
 
وأعلن الجوائز مقدمي الحفل محمد عادل، وجميلة عادل عوض، وكان من اللافت أن العرض المسرحي "روح" له نصيب الأسد في هذه الجوائز، إذ فاز بعدة جوائز منها جائزة نعيمة وصفي لأفضل ممثلة دور ثان للبنى ونس، وجائزة إبراهيم يسري لأفضل ممثل دور ثان أحمد الرافعي، وجائزة نور الشريف أفضل ممثل دور أول مناصفة بين ياسر عزت عن "روح"، وعلاء قوقة عن عرض "هنا انتيجون".
 
كذلك فاز باسم قناوي بجائزة صالح سعد لأفضل مخرج صاعد عن "روح"، وجائزة حاتم شحاته لياسر أبو العنين، وأفضل موسيقى مسرحية مناصفة بين حاتم عزت عن عرض "روح"، ومحمود وحيد عن عرض "الغريب"، أيضًا فاز العرض بجائزة نبيل الألفي لأفضل عرض.
 
فيما حصد عرض "الغريب" عدة جوائز منها جائزة فتحية العسال لأفضل نص مسرحي لمحمود كمال، وجائزة عبد الغفار عودة لثاني أفضل عرض، وأفضل تصوير لأبو بكر الشريف، كما نال عرض "أنتيجون" أيضًا بعدة جوائز منها أفضل عرض مركز أول، وأفضل إخراج لمخرجه تامر كرم، وجائزة مديحة حمدي لأفضل ممثلة صاعدة لهند عبد الحليم بطلة العرض.
 
وجاءت باقي الجوائز على هذا النحو، جائزة سامي العدل لأفضل ممثل صاعد لمحمد علي عن عرض "ايكوس"، وأفضل أشعار لمصطفى سليم عن عرض "حلم ليلة صيف"، وأفضل تصميم استعراضات لمناضل عنتر عن عرض "الفيل الأزرق"، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفرقة "جيفارا"، وجائزة وفيق المنذر لمصطفي عوض "نساء من مصر".
 
وفاز أحمد عبد العزيز من عرض "هانيبال" بجائزة أفضل تصميم أزياء، بينما كانت جائزة أفضل تصميم ديكور مناصفة بين وائل عبدا لله "عرض ثري دي"، ومصطفى التهامي عرض "صوت الفئران".