الهيئة المصرية العامة للكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب بعنوان "اقتصاديات جماعة الإخوان المسلمين في مصر والعالم" إعداد عبدالخالق فاروق.

وصرح عبدالخالق فاروق، عن مؤلفه، "جاء هذا الكتاب ليفتح النقاش العام حول الإمبراطورية المالية والاقتصادية لهذه الجماعة وهذا التنظيم الدولي، وأساليب عمله وتمويل أنشطته".

وأضاف فاروق، في تصريح صحافي، "ينقسم الكتاب إلى بابين الباب الأول يبحث في مصادر الإيرادات، ويتناول النشأة التاريخية للإمبراطورية الاقتصادية لجماعة الإخوان المسلمين، وآليات العمل الاقتصادي الإخواني وتطوره، والنشاط الاقتصادي لهم وأساليب الجريمة المنظمة".

تابع "أما الباب الثاني فيتناول أوجه الإنفاق وشراء الولاءات، ويضم الكتاب ملحق وثائقي لأسماء الجمعيات الأهلية ذات الصلة الوثيقة بالجماعة، والتي جمدت أموالها السلطات المصرية، وقائمة بأسماء بعض قيادات النشاط المالي الداخلي، حيث مثلت ظاهرة تنظيم الإخوان المسلمين في مصر ومنها إلى بقية البلدان العربية والإسلامية، أحد الألغاز الكبرى في التاريخ السياسي والاجتماعي، بقدر ما شكلت تحديًا هائلًا لقوى المجتمع الديمقراطي والمدني الراغبة في بناء نظام سياسي حديث".

واستطرد "الجديد في هذه الحركة الأممية، أنها تمتد بخيوطها الدولية إلى التشابك مع حركة ومصالح أجهزة استخبارات دولية من جهة، وشبكة مصالح اقتصادية هائلة شديدة التعقيد والتشابك من جهة أخرى، يضاف إلى ذلك ملامح شبه مؤكدة لعلاقات تعاون خفية بين هذه الحركة الدولية وتنظيمها الواسع، والمنتشر في أكثر من خمسين دولة بالأجهزة الاستخباراتية الكبرى في العالم".